اعلان

تأثير ارتفاع البنزين على أسعار أدوات البناء والعقارات؟.. خبير يشرح التفاصيل

عقارات
عقارات

حذر الخبير الاقتصادي، إسلام شاكر، من صدمة جديدة يمكن أن يتلقاها الاقتصاد المصري فيما يتعلق بالمستوى العام للأسعار، عقب ارتفاع أسعار المواد البترولية، حيث أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية اليوم تعديل الأسعار البترولية الحالية.

وجاء ذلك استجابة لارتفاع سعر خام برنت عالميا وتغير سعر صرف الجنيه أمام الدولار وأعلنت اللجنة اعتبارا من يوم 2 مارس 2023 الماضي، ارتفاع أسعار البنزين ليرتفع بنزين 80 من 8 جنيه الي 8.75 جنيه للتر الواحد ورفع سعر بنزين 92 من 9.25 جنيه الي 10.25 جنيه للتر الواحد ورفع سعر بنزين 95 من 10.75 إلي 11.5 جنيه للتر الواحد ورفع غاز تموين السيارات إلي 4.5 جنيه للمتر الواحد بينما تم تثبيت سعر السولار عند 7.25 جنيه.

الخبير الاقتصادي، إسلام شاكر

أسباب ارتفاع أسعار البنزين

وأشار في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، بأنه يأتي هذا الارتفاع بسبب ارتفاع خام برنت عالميا ليصل لمستوي 84 دولار للبرميل الواحد . وتراجع سعر صرف الجنيه امام الدولار وبالتالي انخفاض القدرة الشرائية للجنيه المصري ٠ وتماشياً مع شروط صندوق النقد الدولي برفع الدعم عن المواد البترولية لان مصر علي مقربة من صرف دفعة جديدة من قرض صندوق النقد الدولي لمصر .

البنزين

ومن الجدير بالذكر، أن مصر من أرخص الدول فيما يتعلق بسعر الوقود حسب تقرير لمؤسسة غلوبال بترول برايسيس الشهر الماضي، حيث جاءات مصر في المرتبة السابعة كأرخص الدول فيما يتعلق بسعر الوقود، وذلك بمتوسط 0.351 دولار للتر الواحد، بينما متوسط السعر العالمي هو 1.30 دولار للتر الواحد .

تأثير ارتفاع البنزين على أسعار أدوات البناء والعقارات

العقارات

وأوضح إسلام، أن ارتفاع أسعار البنزين يؤدي إلي ارتفاع تكلفة نقل البضائع من وإلي المصانع الخاصة بإنتاج أدوات البناء، وبالتالي ارتفاع تكلفة إنتاجها ويترتب علي ذلك ارتفاع المستوي العام لأسعار مواد البناء بمقدار الزيادة في المواد البترولية وارتفاع أسعار مواد البناء من أسمنت ورمل وحديد وأدوات السباكة البلاستيكية التي يدخل في انتاجها المواد البترولية وغيرها من أدوات البناء يساهم في زيادة تكلفة انتاج الوحدات السكنية، مما سوف يدفع إلى ارتفاع سعر الوحدات السكنية والعقارات بسبب ارتفاع تكلفة انتاجها.

WhatsApp
Telegram