اعلان

رويترز: طرح 10% من حصة الحكومة بـ"المصرية للاتصالات"

 المصرية للاتصالات
المصرية للاتصالات
كتب : أهل مصر

كشفت مصادر مطلعة، إن مصر بصدد طرح حصة 10% في شركة المصرية للاتصالات التي تديرها الدولة، حيث تملك الحكومة 80%، من أسهم المصرية للاتصالات ويجري تداول الـ20%، الأخرى في البورصة المصرية.

وذكرت المصادر في تصريحات وكالة رويترز، أن مؤسستي سي.آي كابيتال والأهلي فاروس تتوليان إدارة البيع.

يجذب قطاع الاتصالات المصري اهتمام الصناديق السيادية الخليجية، حيث أفادت تقارير عدة عن تنافس بين 'جهاز قطر للاستثمار' و'القابضة' (ADQ) أحد صناديق أبوظبي على شراء جزء من حصة 'المصرية للاتصالات' في شركة 'فودافون مصر'.

شركات الاتصالات

تعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي 'المصرية للاتصالات' الحكومية، و'فودافون مصر' التابعة لمجموعة فودافون البريطانية وتملك 'المصرية للاتصالات' حصة 45% منها، و'أورنج مصر ' التابعة لمجموعة أورنج الفرنسية، و'اتصالات مصر' التابعة لاتصالات الإماراتية.

و لم تكن ضمن لائحة من 32 شركة التي أعلنت الحكومة عنها مطلع فبراير الماضي.

وكشفت المصادر أن الحكومة تستعد لطرح الشركة في البورصة أو بيع حصص منها لمستثمرين استراتيجيين، أو كليهما، وذلك خلال فترة 12 شهراً تمتد حتى مارس 2024.

أرباح المصرية للاتصالات

تباطأت وتيرة أرباح 'المصرية للاتصالات' إلى خانة الآحاد خلال 2022، مقارنةً بنمو 73% للسنة السابقة، متأثرةً بتحرير سعر الصرف مرتين خلال العام، ورفع أسعار الفائدة 800 نقطة أساس، وفقاً لبيان نتائج الأعمال الصادر، وبلغت أرباح الشركة المجمعة للعام 2022 بلغت 9.2 مليار جنيه، بارتفاع 9% على أساس سنوي، في حين زادت الإيرادات 19% إلى 44.3 مليار جنيه، رغم نمو تكاليف النشاط 20% إلى 26 مليار جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووول صلاح