اعلان

خبير اقتصادي: استمرار رفع الفائدة يؤدي لتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي

النفط يواصل الهبوط بسبب بيانات المخزونات الأمريكية

اسعار النفط
اسعار النفط

قال ياسين أحمد الباحث الاقتصادى، إن بيانات المخزونات في الولايات المتحدة الأمريكية أظهرت تراجعا بأكثر من التوقعات في الأسبوع الماضي، حيث كشفت الإدارة في بياناتها الرسمية عن انخفاض مخزون النفط الخام بمقدار 1.3 ‏مليون برميل إلى 459.6 مليون برميل.

أسباب هبوط بيانات المخزون الأمريكى

أضاف الباحث الاقتصادى فى تصريح خاص لـ'أهل مصر'، أن أسعار النفط الخام انخفضت في بداية التعاملات وسط ترقب الأسواق لصدور بيانات مخزونات النفط الأمريكية، والتي صدرت وكشفت البيانات، مما أثرت على أسواق النفط الخام، نظرا لأن الولايات المتحدة تعتبر من كبار مستهلكي خام النفط بالعالم، وهو ما سينعكس بضرورة الحال على أسعار النفط الخام.

وأوضح أن سبب التراجع في أسعار النفط الخام بشكل قوي خلال التداولات هي المخاوف بشأن ضعف النمو العالمي؛ بفعل استمرار البنوك المركزية الكبرى برفع أسعار الفائدة والتي تضغط على الاقتصاد العالمي وتزيد من حالات تعرضه لركود.

وفي هذا الشأن، يقترب موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي والذي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، في ظل تعرض بلاده لأزمات مصرفية وصلت به الحال لانهيار ثالث بنك أمريكي، وهذا من شأنه أن يضعف الطلب على النفط الخام بالأسواق، مما يزيد من تعرضه لخسائر فادحة.

وسجل خام برنت تقريبا 72 دولارا للبرميل بتراجع 3.6%، وسجل خام غرب تكساس 69.5 دولار للبرميل، بتراجع 3%.

العلاقة بين الفائدة وأسعار النفط

وأكد الباحث الاقتصادي، أن الاستمرار في السياسة النقدية المتشددة برفع أسعار الفائدة يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، الأمر الذي ينعكس علي الطلب على الطاقة، مما يؤثر علي الأسعار بشكل مباشر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً