اعلان

خبير اقتصادي: الاستثمار ودوران عجلة الإنتاج سيكبح التضخم وغول الأسعار

السلع
السلع

قال الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، إن التضخم الآن أصبح مدمرا للغاية لما يشهده من زيادة واسعة النطاق ومستمرة في أسعار السلع والخدمات في البلاد على مدى طويل.

التضخم في الأسعار

عملية ضبط الأسعار فى الأسواق

وأوضح خضر في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن عملية ضبط الأسعار فى الأسواق تأتي وفقا للعرض والتحكم في أنواع السلع، مما لا يعني بالضرورة تجنب التضخم المتفاقم نهائيا، خاصة إنه فى كلا الحالتين سواء ارتفاع التضخم أو انخفاض معدلات التصخم فى كلا الحالتين يعتبر خطر على الاقتصاد.

لابد من تحقيق عمليه التوازن فى معدلات التضخم

وأكد الخبير الاقتصادي ، لأنه لابد من تحقيق عمليه التوازن فى معدلات التضخم ، حيث أن التضخم يحدث نظرا لمجرد وجود نشاط اقتصادي.

وأضاف ، أن ما تسعى إليه الحكومات هو منع خروج الأمور عن السيطرة والعودة الى إنعاش الاقتصاد مرة أخرى وزيادة الاستثمارات ، وتجنب حدوث الركود لفترة طويلة ولكن لابد من الرقابة الصارمة على الأسواق الداخلية المصرية خلال الفترة المقبلة لأن معدل الأسعار سيزداد بشكل سريع .

الأحداث الجيوسياسية لها تأثير على المعروض من الأسعار

وأشار، أن الأحداث الجيوسياسية لها تأثير على المعروض من الأسعار، كما أن ارتفاع الأسعار يزيد من عدم استقرار العملة وكذلك دوره فى مواجهة التضخم الأمريكي سيؤثر على العديد من مؤشرات الاقتصاد الكلى منها معدل التضخم، وكذلك ارتفاع أسعار النفط العالمية فى ظل ما تعانيه حيث شهدت الفترة الماضية العديد من التقلبات فى عملية زيادة تلك الأحداث الجيوسياسية والصراعات واستمرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة التى لها تأثيرات كبيرة على ارتفاع أسعار الذهب أيضا.

زيادات العمل

ويرى خضر، بأنه لابد وان تنشط وتدعم الاقتصادات وتعمل وفق طبيعة دورية، والتي تبدأ بتوسع النشاط الاقتصادي من خلال زيادة الاستثمارات والمشروعات الكبرى من أجل العودة النهائية إلى حالة التعافي التام، والعمل على دوران عجلة الإنتاج التى تساهم فى زيادة معدل نمو الاقتصاد، لكى تكون هناك فرص عمل أوفر، وبالتالي يزيد دخل السكان ومعه يزيد إنفاقهم، وهذا يستدعي مزيدا من الإنتاج لتلبية الطلب المتزايد، ولفعل ذلك تحتاج الشركات مزيدا من العمال، وهذا يخلق فرصا أكبر ويزيد الدخل ويقلل نسبة البطالة بشكل أسرع وترتفع أجور العاملين ويتحسن مستوى المعيشة، مع زيادة القدرة الإنتاجية من السلع الإستراتيجية والغذائية من أجل تحقيق التوازن في معدل التضخم خلال الفترة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟