اعلان

أسعار الغاز الأوروبية تقلص خسائرها المبكرة في تعاملات الإثنين

انتاج الغاز الطبيعي
انتاج الغاز الطبيعي
كتب : وكالات

قلصت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي خسائرها الصباحية في ختام تعاملات أمس الاثنين، في إضافة جديدة لحالة التذبذب التي سيطرت على السوق خلال الشهر الحالي، في ظل المخاطر التي تهدد استقرار الإمدادات مع الطقس الحار الذي تتعرض له مناطق عديدة في أوروبا.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن سعر العقود القياسية الآجلة للغاز أنهت التعاملات بتراجع بسيط بعد تراجعها في التعاملات الصباحية بنسبة 14%.

في المقابل ارتفعت أسعار الغاز منذ بداية الشهر الحالي بنحو 30% بعد سلسلة إعلانات عن وقف غير مخطط لتشغيل عدد من منشآت وحقول الغاز الطبيعي في أوروبا، مع التحذير من موجة حر غير معتادة على مناطق أوروبية مما يعني زيادة الطلب على الطاقة لتشغيل أنظمة تكييف الهواء.

ورغم أن أوروبا طوت صفحة أزمة الطاقة التي تعرضت لها في العام الماضي مع نجاحها في ملء مستودعات الغاز الطبيعي إلى أكثر من المستويات المعتادة، شهد يونيو الحالي تذبذبا شديدا في الأسعار.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي أعلنت هولندا اعتزامها غلق حقل جرونينجن للغاز الطبيعي بحلول أكتوبر المقبل على أقصى تقدير، ورغم أن حقل جرونينجن، وهو أكبر حقول الغاز في أوروبا، لم يعد مساهما رئيسيا في إمدادات الغاز للقارة خلال السنوات الأخيرة، فإن قرار إغلاقه سبب توترا في السوق.

كما أعلنت الجهات المعنية في النرويج قبل أيام استمرار توقف المنشآت النرويجية عن العمل حتى منتصف يوليو المقبل. وبحسب الإخطارات المرسلة إلى شركة جاسكو المشغلة لشبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في النرويج، فإن خطة وقف التشغيل تشمل منشآت رئيسية منها أورمن لانج ونيامنا وأستا هانستن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً