اعلان

"مواد البناء": رسوم الحماية سبب ارتقاع الحديد.. وإلغاؤها يخفض السعر 7 آلاف جنيه

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد ناصر شنب عضو شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن أهم أسباب الارتفاع الجنوني فى أسعار مواد البناء هى عدم وجود منافسة في السوق وفرض رسوم إغراق على الحديد المستورد.

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

إلغاء رسوم الإغراق

وطالب فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، وزير التجارة والصناعة بإلغاء رسوم الإغراق المفروضة على واردات الحديد لخلق منافسة سعرية عادلة بين المنتج المحلي والمستورد بهدف حماية الصناعة متوقعا أن ينخفض سعر الطن من 5 آلاف إلى 7 آلاف جنيه.

وأوضح أن سعر الطن الحالى فى الأسواق العالمية حوالى 700 دولار أى أن قيمته العادلة من 21 إلى 24 ألف جنيه إلا أن الطن يصل حاليا إلى 38 ألف جنيه وأنه في ظل وجود رسوم على واردات الحديد حاليًا لا توجد منافسة حقيقية.

وأشار إلى أن سوق الحديد سيطرت عليه حالة من الفوضى سواء في التسعير أو المعروض خلال الفترة الماضية وأن السوق حاليا متوقف والشركات أعلنت أسعارها إلا أن التسليم متوقف.

رسوم الاغراق

رسوم الإغراق هي ضريبة فُرضت على واردات الحديد ومستلزمات مواد البناء من الخارج تحديدًا 'الصين، تركيا، أوكرانيا' وتعنى قيام هذه الدول بتصدير الحديد بسعر أقل من المُسعر داخل التداول المحلي بتلك الدول، مما يجعل المُنتج المستورد بالسوق المصري أقل سعرًا من المُصنع المحلي ومنه ركود الصناعة المحلية، لذلك قامت الدولة بفرض رسوم على المستلزمات الواردة الخاصة بصناعة الحديد من 'أسياخ ولفاف وقضبان وعيدان' وهذا في إطار دعم الدولة للصناعة المحلية، وطُبقت رسوم الإغراق في عام 2017 ومن المفترض أن تنهى في الشهر الجاري يونيو 2023 .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً