اعلان

بعد قرار المركزي أمس بالتثبيت.. خبير: قرار صائب وفي الوقت المناسب و" الموازنة العامة" كلمة السر

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها أمس الخميس الموافق 22 يونيو 2023، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وكذلك سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستويات 18.25%، 19.25% و18.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 18.75%.

البنك المركزي المصري

وفي هذا الصدد، أكد الخبير الاقتصادي، ياسين أحمد، بأنه بعد محاولات عديدة من قبل البنك المركزي المصري بمحاربة معدلات التضخم المرتفعة من خلال أدوات نقدية مثل رفع اسعار الفائدة وطرح شهادات ادخارية مرتفعة العائد و لم تُجدي نفعا في تقليل معدلات التضخم ، لذلك لابد من اتخاذ القرارات المناسبة للاقتصاد المصري في الوقت الحالي وخاصة ان رفع اسعار الفائدة لم يؤتي ثماره.

ماذا عن تاثير قرار أمس؟

وأشار ياسين، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن قرار المركزي المصري أمس بتثبيت أسعار الفائدة، كان قرار صائب وفي الوقت المناسب، حيث أنه كان لابد من تثبيت اسعار الفائدة للمرة الثانية على التوالي خاصة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت اسعار الفائدة ايضا.

الخبير الاقتصادي، ياسين أحمد

وتابع أحمد، ' وعلي غرار المصارف العربية التي قامت أيضاً بتثبيت أسعار الفائدة، كان لابد أن يتخذ البنك المركزي المصري هذا النهج خلال اجتماع أمس، لانه طالما لم يرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في هذه الحالة لا يحمل ضغط علي المركزي المصري لرفع اسعار الفائدة مجددا'.

أسباب تثبيت أسعار الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي، بأن أحد أسباب التثبيت هي تجنب الاعباء التي تقع علي الموازنة العامة لذلك، وهذا أبرز ما دفع المركزي المصري بتثبيت اسعار الفائدة خلال اجتماع أمس، لكي لا يحمل الموازنة العامة أعباء رفع الفائدة ، حيث أن كل زيادة 1% في سعر الفائدة يحمل الموازنة العامة للدولة من 30 إلى 32 مليار جنيه عبء دين بما يؤدي إلى زيادة تكلفة الفائدة في الموازنة العامة الدولة، وبالتالي أثر على الدين وعجز الموازنة.

أضرار رفع اسعار الفائدة في الوقت الراهن

وتابع ياسين، 'رفع أسعار الفائدة في الوقت الراهن قد يخرب ما اتخذته الحكومة المصرية الفترة الأخيرة من قرارات مشجعة للاستثمارات الأجنبية والمحلية المباشرة بتسهيل إجراءات الدخول الى السوق المصري وإزالة العوائق التي تواجه المستثمرين ، لان أسعار الفائدة المرتفعة لا تشجع علي الاستثمارات المباشرة'.

WhatsApp
Telegram