اعلان

شعبة الذهب: رفع المصنعية قرار متوقع والوقت غير مناسب نظرًا لضعف أداء السوق

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال نادي نجيب عضو شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية، إن قرار زيادة نسبة 10 % على قيمة مصنعية الذهب مطلع يوليو المقبل؛ على الرغم من أنه ليس بالقرار المفاجئ، إلا أن الوقت الحالي ليس مناسبا لأن أداء السوق خلال الفترة الحالية ضعيف.

وأضاف 'نجيب' في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن السوق المحلي حاليا في مصر يفتقد للسيولة، نظرًا لأن السيولة الحالية للمواطنين تتجه نحو شراء الأضاحي، إلى جانب الانخفاض الواضح في شراء هدايا الارتباطات من الشبكة وغيرها، لذا كان يمكن إرجائه إلى وقت آخر.

صورة ارشيفية أوزان سبائك الذهب

ضريبة القيمة المضافة

وحول قيمة ضريبة القيمة المضافة أكد 'نجيب'، أن قيمة الضريبة المضافة ثابتة 14 % وفقا للقانون، موضحا أن ضريبة الذهب تحدد بناء على المصنعية، مع الأخذ في الاعتبار تغير متوسط مصنعية الذهب بصفة سنوية.وأشار 'نجيب' إلى أن تأثير الضريبة على السبائك الأقل من 100 جرام سيكون بسيطا، وعلى جرام المشغولات سيكون محدودا.

وفي تصريحات له أكد ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن ضريبة الـ14 % على السبائك الذهبية كقيمة مضافة للمصنعية، أدت إلى انتعاشة في سوق المشغولات الذهبية، وأحدثت توازنا بين المشغولات والجنيهات والسبائك وزيادة الطلب عليهم.

وأشار مستشار وزير التموين، إلى أن قرار مجلس الوزراء بشأن فرض 14 % قيمة مضافة على السبائك الذهبية، أدى إلى زيادة عمل الورش والصاغة وانتعاش الحركة مجددًا، موضحًا أنه لم يؤثر على الطلب بل هناك زيادة 50 % على الطلب الفعلي لسوق المشغولات عقب إعلان وتطبيق القرار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة