اعلان

خبراء يتوقعون ارتفاع الذهب لمستوى 2100 دولار

سعر الذهب العالمية اليوم
سعر الذهب العالمية اليوم
كتب : أهل مصر

أصدر الخبراء لدى مجموعة ANZ المصرفية توقعاتهم لأسعار معدن الذهب مع نهاية الجاري، وبخاصة بعد أن كانت توقعات ارتفاع الفائدة الأمريكية بمثابة عائق قوي لصعود الأسعار في الفترة الماضية، حيث رأى الخبراء بأن الذهب قد يصل لمستوى 2100 دولار للأوقية مع نهاية 2023.

أزمة مصرفية

وتابع اقتصاديو المجموعة الأسترالية النيوزلندية بأن هدوء المخاوف من أزمة مصرفية إقليمية في الولايات المتحدة، وحل مفاوضات سقف الديون الأمريكية، وبيانات الاقتصادية الأفضل، وارتفاع أسواق الأسهم، وتصريحات أعضاء الاحتياطي الفيدرالي المتشددة قد أثرت جميعها على الطلب تجاه الذهب.

وفي الوقت نفسه، أدى ارتفاع الفائدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، بما تسبب في تصفية الصناديق المتداولة في البورصة (ETF) والعقود الآجلة، وفي حين أن هذه العوامل تمثل عائقا قصير المدى لسعر الذهب خلال الفترة المقبلة، إلا أن هناك عوامل أخرى مثل التوقف عن رفع أسعار الفائدة مؤقتا والمخاوف من حدوث ركود اقتصادي أمريكا لا تزال تدعم مستويات أسعار الذهب، ولذلك فقد يرتفع سعر الذهب نحو 2100 دولار بنهاية العام الجاري.

تحركات مصرفية

وسابقا، أوضح خبراء المجموعة المصرفية ANZ تحليلاتهم لأسعار الذهب وتحركاتها المستقبلية؛ وبهذا الصدد، أفاد الاقتصاديون بأنه من المرجح أن يساهم ضيق سوق العمل في الولايات المتحدة والبيانات الاقتصادية القوية إلى مواصلة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي دورة التشديد النقدي، وما ينطوي على رفع أسعار الفائدة. وهذا الأمر قد يدفع أسعار الفائدة الحقيقية لمستويات مرتفعة على المدى القصير؛ وهو ما سينعكس على أسعار الذهب سلبا خلال تلك الفترة.

WhatsApp
Telegram