اعلان

مجلس الوزراء يستورد كميات من الأرز.. ونقيب الفلاحين يتوقع انخفاض سعر الكيلو إلى 10 جنيهات

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت أسعار الأرز خلال الفترة الماضية ارتفاعا في الأسعار حتى نجحت الحكومة متمثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية في استيراد كميات كبيرة من الأرز الأبيض وطرحه بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر 20 جنيها للكيلو في إطار الحرص على توفير وتأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع الغذائية طوال الوقت، كما يطرح الأرز الأبيض على بطاقات التموين بسعر 12.60 جنيه .

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

انخفاض أسعار الارز

توقع حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين أن يتراجع طن الأرز الشعير إلى 10 آلاف جنيه خلال 20 يوما مشيرا إلى أن سعر طن الأرز الشعير اليوم رفيع الحبه يباع بـ 13000 جنيه ويصل سعر طن الأرز الشعير عريض الحبه إلى 13500 جنيه.

وأكد نقيب الفلاحين في تصريحات له أن الارتفاع الكبير في أسعار الأرز الموسم الماضي أدي إلى تهافت المزارعين على زراعة الأرز بالمخالفة للمساحات المحددة من قبل الحكومة هذا الموسم مما زاد المساحات المنزرعة من مليون و100 ألف فدان الموسم الماضي إلى أكثر من مليون و600 ألف فدان الموسم الحالي .

وأضاف أبو صدام أن سعر كيلو الأرز الأبيض يتراوح ما بين 15 إلى 17 جنيه حسب النوع نتيجة إلى عدة أسباب منها زيادة المساحات المنزرعة من الأرز عن العام الماضي بنحو 500 ألف فدان ووجود كميات كبيرة من الأرز المستورد مخزنة لدى التجار بالإضافة إلى بدء حصاد الأرز المبكر بعد 20 يوما من الآن .

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية

وأشار إلى أن طن الأرز الأبيض عريض الحبة يباع حاليا بنحو 22 ألف جنيه فيما وصل سعر طن الأرز الأبيض رفيع الحبة إلى 20 ألف جنيه ويتراوح السعر للمستهلكين ما بين 22 إلى 23 جنيها للكيلو لافتا إلى أن استيراد كميات كبيرة من الأرز أدى إلى زيادة المعروض وانخفاض أسعار الأرز .

شراء الأرز من الخارج

وفي تصريحات له أكد رجب شحاته رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، أن سبب انخفاض أسعار الأرز؛ نظرًا لاتجاه الدولة لشراء الأرز المستورد من الخارج، الأمر الذي سبب رد فعل في السوق المصري وتراجع أسعار الأرز في أسواق الجملة وأمام المواطنين متوقعا حدوث عرض كبير للأرز في الفترة المقبلة، الأمر الذي يساهم في تراجع الأسعار بشكل أكبر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووول صلاح