اعلان

هل ستنتهي أزمة انقطاع التيار الكهربائي قريباً؟.. الوزراة تجيب

الكهرباء
الكهرباء

شهدت الساعات الأخيرة، أخبارا كثيرة حول أزمة انقطاع الكهرباء، سواء موعد انتهائها أو أسباب الأزمة، حيث شهدت مصر منذ أيام قليلة تكرار انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء الجمهورية، مما دفع المواطنين يتٍسألون ماذا يحدث وهل سيبقي الوضع على ما هو عليه، أم ستنتهي الأزمة في وقت قريب.

الكهرباء

أسباب أزمة انقطاع الكهرباء

والأسباب التى أعلنت رسميا وفقا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، أنه تم تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حاليًا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وأوضح رئيس الوزراء أنه مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى استعادة الشبكة ضغوطها من الغاز.

كما أن بيان رئيس الوزراء جاء ردا على ما أثير أن الانقطاع بسبب نقص الوقود وتصديره للخارج، حيث تقدم أكثر من عضو برلمانى بطلب إحاطة لمطالبة للحكومة بمصارحة الشعب والحديث بكل شفافية عن الأزمة

وأشار المهندس مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إلى إن محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز الطبيعي دورتها طويلة جدا وشبكتها متوسعة للغاية ومتشعبة ويصل طولها إلى 7 آلاف كيلومتر، ولها خطوط رئيسية وفرعية وفي الوسط محطات تسريع للدفع إلى المناطق الأبعد للحفاظ على مستوى الضغط في الشبكة

انقطاع الكهرباء

تأثير ارتفاع الحرارة في ضغط الغاز لمحطات الكهرباء

وأكد:'الحرارة العالية أو ارتفاع درجات الحرارة تؤثر في التوربينات الخاصة بتسريع الغاز الطبيعي ورفع الضغط في الشبكة وبالتالي تنخفض كفاءته ولا نستطيع أن نحمل على التوربينات إلى أقصى حدود معينة لأنها ستنقص طاقتها 10%'.

وأوضح أنه 'بسبب ارتفاع درجات الحرارة انخفض ضغط الغاز الطبيعي إلى محطات الكهرباء وقلت الكفاءة بنسبة 35% وهذا سبب مشكلة انقطاع الكهرباء'.

كميات الغاز التي تضخ للكهرباء

وأكد: نضخ 145 مليون متر مكعب غاز طبيعي للكهرباء، ونحن ملتزمون بخطط التوريد وفي الأزمات مثل الأزمة الأخيرة هناك خطوط للغاز لا يمكن أن تتحمل ضخ زيادة لأنه مرتبط بقدرة استيعابية معينة.

موعد انتهاء أزمة تخفيف الأحمال

وشهد أمس اجتماع طارئ لوزيرى الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بمقر وزارة الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة والذى تم عقده على مرتين استغرق كل اجتماع حوالى 3 ساعات، لوضع سيناريوهات لحل أزمة الانقطاعات الناتجة عن نقص الوقود وعرضها على مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى.

وضع 3 سيناريوهات لحل الأزمة

وكشف مصدر مسئول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء ، أن قيادات وزارتى البترول والكهرباء أكدوا أنه تم الاتفاق على وضع 3 سيناريوهات لحل الأزمة بشكل سريع وتخفيف الأعباء على المواطنين بشكل كبير وعرضهم على مجلس الوزراء للبت فيهم، موضحا أنه تم الاتفاق على الاستمرار فى عدم تخفيف الأحمال على القطاع الصناعى والمنشآت الحيوية والمرافق العامة والذين يمثلون حوالى 60% من قدرة الشبكة القومية للكهرباء.

الغاز الطبيعي

و أشار مصدر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إلى أن القطاع الصناعى والمنشآت الحيوية والمرافق العامة لا يمكن الفصل عنها للحفاظ على الوضع الاقتصادى وعدم التسبب فى حدوث أى أضرار اقتصادية تضر بالصالح العام للمواطنين والدولة معا، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على وضع حلول لتقليل فترة الانقطاعات وعدد مرات الفصل نتيجة التحسن النسبى فى كميات الوقود المستخدم لإنتاج الطاقة.

قطع الكهرباء على المواطنين حتى منتصف أغسطس

وتابع أنه من المؤكد أنه سيتم الاستمرار فى اللجوء إلى تخفيف الأحمال من خلال قطع التيار الكهربائى على المواطنين حتى منتصف أغسطس، موكدا أن ساعات الانقطاعات ستشهد تراجعا كبيرا خلال الأيام المقبلة خاصة مع بدء تنفيذ برنامج الشركة القابضة لكهرباء مصر لتخفيف الأحمال وفقا لجدول زمنى.

مواعيد انقطاع الكهرباء

يذكر أن برنامج الشركة القابضة لكهرباء مصر للفصل الاضطرارى من المحتمل أن يبدأ قبل كل ساعة بعد منتصف الليل بـ10 دقائق وبعد بدء الساعة لمدة 10 دقائق وبحد أقصى ساعة فعلى سبيل المثال أن تلجأ شركة التوزيع لفصل التيار الساعة 2:50 بعد منتصف الليل أو الساعة 2:10 دقائق بعد منتصف الليل ولمدة ساعة بعد أقصى وذلك بهدف أيضا الحفاظ على سلامة المواطنين ليأخذوا كافة الاحتياطات فى هذه التوقيتات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مباراة ليفربول ووست هام يونايتد (2-2) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووووول التعادل