اعلان

بعد انضمام مصر للبريكس.. ما هي إيجابية الخطوة على مصر؟ خبير يجيب

 عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية
عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية

أعلن سيريل رامافوز رئيس جمهورية جنوب أفريقيا ، اليوم الخميس 24 أغسطس 2023، في جلسة بـ قمة بريكس 2023 اليوم الخميس، أن تكتل بريكس دعا (مصر والأرجنتين وإيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا) للانضمام لعضوية الكتلة، على أن تكون عضوياتهم سارية بدءًا من 1 يونيو 2024.

البريكس

انضمام مصر لبريكس

وثَّمن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، إعلان تجمع بريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهوري: «نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية».

مدي استفادة مصر من مجموعة دول البريكس

وفي هذا الصدد، أوضح الخبير الاقتصادي، ياسين أحمد، أن انضمام مصر لمجموعة بريكس فإنها ستكون خطوة إيجابية للاقتصاد المصري، وذلك بسبب تسهيل عملية التبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر ودول البريكس، الأمرالذي يؤدي إلي حل الأزمة التي تعاني منها البلاد في الوقت الحالي.

الخبير الاقتصادي، ياسين أحمد

وأوضح أحمد، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن انضمام مصر للبريكس، سيسهل أيضا تبادل ونقل الخبرات في جميع المجالات من دول البريكس وبالتالي يؤدي إلي تطوير ملحوظ في القطاعات الاقتصادية.

هل إنضمام مصر سيحد من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر ( نقص الدولار في السوق المصري)؟

وأشأر ياسين، إلى أن إنضمام مصر سيحد من الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر وهي ( نقص الدولار في السوق المصري)، سيحد من تلك الأزمة حتماً، وذلك لانها ستعمل علي تسهيل استيراد السلع الغذائية من دول بريكس وبالتالي سيقل الطلب علي الدولار مما يؤدي إلي تخفيف الازمة الدولارية في مصر في حالة اجراء عملية الاستيراد بالعملات المحلية سيؤدي إلي تراجع أسعار السلع في مصر.

وتابع، الخبير الاقتصادي، 'مثال بسيط، في حالة استيراد السلع بالعملات المحلية فإننا يجب أن نأخذ في الاعتبار أن مصر تستورد ما يقرب من 10 مليون طن منها حوالي 60% من دولة روسيا فقط، وبالتالي في حالة التبادل سيكون مرهون بالعملات المحلية وليس الدولار، مما يؤدي إلي تخفيف حدة الضغوط على الجنيه المصري وسيقلل من الطلب على الدولار لانه سيصبح ليس له دوراً في التجارة بينهم، وهذا سينطبق علي السلع الاستراتيجية الاخري التي تستوردها مصر من الهند والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا.

مؤشر الدولار الأمريكي

هل مجموعة بريكس سوف تؤثر على مؤشر الدولار الأمريكي ؟

وتابع أحمد خلال تصريحاته لـ' أهل مصر'، 'نعم انا اتفق ان مجموعة بريكس ستؤثر علي مؤشر الدولار الأمريكي ولكن في فترة طويلة الأجل وليس ف الوقت الحالي لان الدولار الأمريكي يعتبر جذوره مازالت راسخة في اقتصاديات دول العالم وتجارتها الدولية وهذا أمر ليس بالسهل التخلص منه ولكن يمكن أن يفقد الدولار الأمريكي ثقله ومركزه العالمي في التجارة بين الدول عند إصدار بريكس عمله موحده او التعامل رسميا بالعملات المحلية وليس الدولار في هذه الحالة لن تكون مصر مضطرة لخفض سعر الصرف أو مضطرة لاحتياج الدولار في التجارة الدولية وخاصة أن دول بريكس تمثل شريك تجاري ضخم مع مصر'.

التبادل التجاري

لماذا تحتاج مصر للبريكس؟

وأفاد أحمد، أن تعتبر مجموعة بريكس لها دوراً هاماً على المستوى الاقتصادي العالمي حيث بلغت 31.5% من الاقتصاد العالمي بنهاية 2022، حيث بلغ حجم اقتصادات بريكس حتى نهاية عام 2022، نحو 26 تريليون دولار، تسيطر مجموعة بريكس على نصيب محلوظ من التجارة العالمية وهذا ما تريده مصر لانها مستوردة درجة أولي .

كما أن انضمام مصر لمجموعة البريكس سيفتح آفاق جديدة في الاستثمارات في جميع المجالات وسيسهل عملية التبادل التجاري والتبادل الثقافي والتعاون المشترك بين مصر ودول بريكس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (16-11) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول