اعلان

وزير البترول: الوقود الأحفوري دوره حاسم في مرحلة الانتقال نحو الطاقة الخضراء

جانب من الموتمر
جانب من الموتمر
كتب : اهل مصر

شارك المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الاثنين، في افتتاح مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول «أديبك ٢٠٢٣» في نسخته الـ39 تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات والذي يعقد تحت شعار «خفض الانبعاثات.. أسرع.. معاً» بمشاركة لفيف من الوزراء وقادة قطاع الطاقة وكبريات الشركات عالمياً في هذا القطاع الحيوي.

ويضم الحدث الذي افتتحه نائب رئيس دولة الامارات ونائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نحو ٢٢٠٠ شركة عالمية للطاقة ونحو 1600 متحدث ومشارك رفيع المستوي من الوزراء ورؤساء الشركات العالمية وواضعي السياسات والخبراء .

وأوضح المهندس طارق الملا أن هذا الحدث الذي تستضيفه دولة الامارات الشقيقة يأتي استمرارا للحوار العالمي حول خفض الانبعاثا، خاصة و أن مصر نجحت في وضع صناعة البترول والغاز كشريك اساسي في تنفيذ حلول خفض الكربون من خلال قمة المناخ Cop27 اواخر العام الماضي بشرم الشيخ.

قمة المناخ Cop28

وأضاف «الملا» أن انعقاد قمة المناخ Cop28 في دولة الامارات نهاية الشهر المقبل يعزز من أهمية الدورة الحالية من مؤتمر أديبك التي تأتي قبيل القمة المرتقبة ، حيث يضم مؤتمر أديبك حشدا هائلا من الدول و المسئولين والمستثمرين وخبراء الصناعة لتحقيق التعاون وتكاتف الجهود في إزالة التحديات نحو تعزيز الاستثمار في خفض الكربون وايجاد حلول مبتكرة في هذا المجال.

الوقود الأحفوري

وأضاف وزير البترول والثروة المعدنية، أن الوقود الأحفوري وعلى الأخص الغاز الطبيعي سيلعب دورا حاسما في مرحلة الانتقال نحو الطاقة الخضراء للحفاظ علي أمن الطاقة للشعوب بالتوازي مع تحقيق الاستدامة بالصناعة، موضحا أن مصر وضعت صناعة الوقود الأحفوري لديها في مسار خفض الكربون بالعمل علي عدة اتجاهات لتطبيق كفاءة استخدام الطاقة وترشيد إستهلاكها و مشروعات استرجاع غازات الشعلة والتحول إلى الغاز الطبيعي الوقود الانتقالي الأنظف والعمل على إدخال تكنولوجيا جمع والتقاط وتخزين الكربون.

وشهد الافتتاح جلسة وزارية رئيسية تحت شعار الحدث «خفض الانبعاثات.. أسرع.. معاً» بمشاركة كل من «سهيل بن محمد فرج المزروعي» وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، و«ألب ارسلان بيرقدار» وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، و«سيباستيان لون بوردويا» وزير الطاقة في رومانيا، و«هيثم الغيص» أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك».

WhatsApp
Telegram