اعلان

شركات الاتصالات عن شائعات أسعار كروت الشحن: التكاليف زادت 100%

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حالة من الجدل صناعتها مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول أنباء عن زيادة بعض فئات كروت الشحن، بداية من الغد حيث نشر النشطاء منشورات تفيد زيادة أسعار كروت الشحن بدءا من الغد.

ونفت مصادر بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حقيقة رفع أسعار كروت الشحن، مؤكدة إنه لا صحة لما تردد حول زيادة أسعار أي خدمة من خدمات الاتصالات.

وأوضح مسئولون بشركات المحمول -رفضوا ذكر أسمائهم- التأثير الضخم لتراجع سعر العملة بجانب زيادة معدل التضخم على تشغيل خدماتها في مصر، مشددة أن ذلك أدى لتضاعف التكاليف بنسبة تجاوزت 100% منذ بداية 2022 وحتى الآن.

وأضافوا في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن زيادة النفقات التشغيلية أثرت بشكل سلبي على أسعار خدمات مما نتج عنه تآكل هامش أرباحها.

واستشهد المسئولون في حديثهم بأثر فروق تدبير العملة الأجنبية على عملية استيراد المنتجات بسبب أزمة سلاسل التوريد، تلتها زيادة السعر نتيجة لتحرير سعر الصرف في مصر، إضافة إلى زيادة أخرى بسبب موجة التضخم، مبينة أن نسبة المكون الدولاري لاستثمارات شركات الاتصالات في مصر تتجاوز 40% من قيمة تكاليف التشغيل.

زيادة أسعار كروت الشحن

وتعمل في مصر 4 شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي 'فودافون مصر' التابعة لمجموعة فودافون البريطانية، و'أورنج مصر ' التابعة لمجموعة 'أورنج' الفرنسية، و'اتصالات' التابعة لمجموعة 'اتصالات من &E' الإماراتية، و'المصرية للاتصالات'.

وحسب تقرير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مؤشرات القطاع التكنولوجي التقرير يصل عدد مشتركي خطوط المحمول في مصر لنحو 103.64 مليون مشترك بنهاية يونيو 2023 بنسبة نمو سنوي 5.39%، بينما تبلغ نسبة انتشار الهاتف المحمول 96.97%، مقابل نحو 92.56% بمعدل انخفاض سنوي بلغ 4.41%.

وسجل عدد مستخدمي إنترنت الهاتف المحمول، نحو 73.09 مليون مستخدم، بنهاية يونيو بنسبة نمو سنوي بلغت 6.6%، كما ارتفع عدد مستخدمي إنترنت 'يو اس بي مودم' إلى 2.4 مليون مستخدم ليسجل نسبة نمو سنوي 14%، في الوقت نفسه قفز عدد مشتركو خدمات الإنترنت الثابت فائق السرعة في مصر إلى 11.56 مليون مشترك بنسبة نمو سنوي 9.9%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والخليج (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | محاولات من الخليج