اعلان

«آي صاغة» تحصل على براءة اختراع في خلق «بصمة» للذهب لإحكم الرقابة على الأسواق

الذهب
الذهب

حصلت شركة « آي صاغة» لتجارة الذهب والمجوهرات، على براءة اختراع في خلق «بصمة» للذهب تسهم في مواجهة التزييف وإحكام الرقابة على الأسواق.

الذهب

براءة اختراع في خلق بصمة للذهب

و قال دكتور مهندس أسامة طراف، الشريك مؤسس والمدير التقني لشركة «آي صاغة» لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الانترنت، إن براءة الاختراع التي حصلت عليها الشركة من الولايات المتحدة الأمريكية، تعتمد على نظام إلكتروني، يخلق «بصمة» لكل مشغولة ذهبية باعتبارها شهادة للميلاد، معتمدًا على تسجيل الخواص البنائية للمنتج خلال عمليات التصنيع المخلتفة، مع استحالة إنتاج مشغولتين متطابقتين لهما نفس البصمة الإلكترونية على مستوى التكوين.

وأضاف، أن الاختراع يقوم على استخدم الخواص الفريدة لتكوين المنتج في التعرف عليه بطريقة تماثل استخدام بصمات الأصابع في التعرف على الأشخاص، وعند الرغبة في التحقق من منتج معين يتم مقارنة خواصه البنائية بالبيانات المسجلة وقت التصنيع.

ولفت، إلى أنه يختلف تمامًا عن نظام 'Barcode ' أو 'QR Code' المقرر تطبيقة بمصلحة الدمغة والموازين المصرية.

وفي حين يتمتع دكتور مهندس، أسامة طراف، بخبرة تزيد على 25 عامًا في مجال تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي وتقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين) والأمن السيبراني والاتصالات السلكية واللاسلكية، ويحمل أكثر من 20 براءة اختراع أمريكية وأوروبية، فضلًا عن خبرته السابقة كمؤسس أو موظف في العديد من الشركات الناشئة الأمريكية والمصرية.

ومن جانبه، قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لشركة «آي صاغة» لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن نظام «البصمة» الذي توصلت إليه الشركة يستهدف ضبط إحكام الرقابة على أسواق الذهب في أي دولة، وليس في مصر فقط، حيث تعتزم الشركة طرحه بالأسواق العربية.

وأضاف، أن النظام يستهدف محاربة الغش وتزوير المشغولات والسبائك والجنيهات الذهبية، كما يحفظ حق الشركات ومحاربة تقليد منتجاتها، بجنب حماية التجار وتتبع المشغولات المتحصلة من عمليات السرقة.

وأوضح أن نظام «البصمة» مرتبط بقاعدة بيانات، لا يمكن حذفها نهائيًا، ويمكن تعديلها وهي المرحلة المرتبطة بنقل ملكية المنتج من الشركة للتاجر للمستهلك، وخلق سلسلة ملكية لكل منتج، ما يسهم في مساعدة الجهات الأمنية في تتبع وضبط المسروقات، بجانب حماية التجار من شراء المشغولات المسروقة، والمُحصلة من الجرائم.

وأضاف، ويمكن للمواطنين والتجار استخدام النظام عبر تطبيق إلكتروني على الهاتف، للكشف على المنتجات، والتأكد من شراء ذهب مطابق للمواصفات القانونية من حيث العيار وسلامة الدمغة، بجانب التأكد من شراء منتجات أصلية للعلامات تجارية كبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر