اعلان

اقتصادي يوضح استفادة مصر من «الحزام والطريق»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

قال ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، إن منتدى الحزام والطريق يستهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الصين ودول العالم، اطلقه الرئيس الصيني شي جين بينغ، ليكون بمثابة شبكة متكاملة من البنية التحتية تربط الصين بالعديد من الدول في آسيا وأوروبا وأفريقيا.

وأضاف أحمد في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أن مبادرة الحزام والطريق تعتبر جزءًا من رؤية الصين لتعزيز التكامل الاقتصادي والتجاري على المستوى العالمي، وتعزيز التواصل والتعاون بين الدول وتحقيق التنمية المستدامة، حيث تتضمن المشاريع التي تم تنفيذها في إطار هذه المبادرة بناء الموانئ، والسكك الحديدية، والطرق، والمنشآت الصناعية، وتطوير المناطق الاقتصادية الخاصة.

منتدى الحزام والطريق

وتابع، أن منتدى الحزام والطريق يعتبر منصة هامة لتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي وتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة وخارجها، حيث يشارك في هذا المنتدى العديد من الدول الأعضاء والمنظمات الدولية، وتمتد تأثيراته وآثاره إلى العديد من المجالات الاقتصادية والتنموية.

استفادة مصر من المنتدي

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر تعتبر واحدة من الدول التي استفادت من منتدى الحزام والطريق، منذ انضمام مصر إلى المنتدي تم توقيع العديد من الاتفاقيات والمذكرات التفاهم بين مصر والصين لتعزيز التعاون في مجالات مختلفة، حيث تشارك الصين بقوة في المناطق الاستثمارية الواعدة منها محور قناة السويس، إضافة إلى أن مصر موقعة على عدد كبير من الاتفاقيات المتعلقة بالتبادل التجاري مع الدول الأفريقية والأوروبية والعربية، وهو ما يتيح الاستفادة من الإعفاءات المتضمنة في الاتفاقيات مع هذه الدول.

الاستثمارات الصينية

وأشار أحمد، أن مصر تسعى أيضًا إلى جذب الاستثمارات الصينية في قطاعات مختلفة، مثل الصناعة والطاقة والتكنولوجيا والسياحة. وقد تم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي وتسهيل الاستثمارات الصينية في مصر، ومن خلال مشاركتها في منتدى الحزام والطريق، تحرص مصر إلى تعزيز التجارة والاستثمارات وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، لتصبح مصر نقطة استراتيجية في المشروع، بسبب موقعها الجغرافي وتاريخها العريق كواحدة من أهم البلدان في المنطقة.

مشروعات مصر مع دول قمة الحزام والطريق

وأكد الخبير الاقتصادي، أن من بين المشاريع التي تم تنفيذها في مصر في إطار مبادرة الحزام والطريق، يمكن ذكر مشروع ميناء العين السخنة الذي تم بناؤه بالتعاون مع الجانب الصيني، ويهدف هذا المشروع إلى تطوير الميناء وتحويله إلى مركز للشحن والتجارة والاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقيات لتنفيذ مشروعات بنية تحتية في مصر، مثل بناء السكك الحديدية السريعة بين العاصمة المصرية القاهرة والإسكندرية، ومشروع الطريق الدائري الإقليمي الجديد في القاهرة.

وتابع، أيضا أن مشروع إنشاء خطوط نقل الطاقة الكهربائية إيتاى البارود يعد أول مشروع يتم الشروع فى تنفيذه فى يوليو 2016 فى إطار تعاون قدرة الإنتاج بين مصر والصين، وهو من المشاريع الكبرى لنقل الكهرباء عالية الجهد.

منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد شارك فيه نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم، في فعاليات الدورة الثالثة لـ 'منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي'، بالعاصمة الصينية 'بكين'، حيث شارك فى جلسة رفيعة المستوى، بعنوان 'الربط في اقتصاد عالمي مفتوح'، وأعرب في مُستهلها، عن شكره للرئيس الصيني 'شي جين بينج'، فيما أوضح أن انضمام مصر لـ البريكس كان لتعزيز التنسيق بين الدول النامية والاقتصادات البازغة.

جدير بالذكر، أن منتدى الحزام والطريق يشارك فيه مجموعة من الاجتماعات والفعاليات التي تجمع الزعماء السياسيين ورجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين من الدول المشاركة، يتم خلال هذه الفعاليات مناقشة سبل تعزيز التعاون وتطوير المشاريع التجارية والاستثمارية المشتركة، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجالات البنية التحتية والتجارة والتنمية الاقتصادية.

WhatsApp
Telegram