اعلان

جمعية رجال الأعمال المصريين تشكل لجنة البريكس وتناقش خطة عملها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

أعلنت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسي، رسميا تشكيل لجنة البريكس، حيث عقدت أول اجتماع لمؤسسيها وناقشت خطة العمل، والتي تستهدف تحقيق أكبر استفادة اقتصادية من انضمام مصر لتحالف دول مجموعة البريكس.

ترأس الاجتماع المهندس علي عيسي رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، والمهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بحضور النائب عادل اللمعي والدكتورة نيفين عبد الخالق، عضوا مجلس إدارة الجمعية وعدداً من مؤسسين اللجنة ورؤساء اللجان القطاعية بالجمعية.

لجنة البريكس بجمعية رجال الأعمال

وقال المهندس علي عيسي رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن تأسيس لجنة البريكس يأتي انطلاقاً من التاريخ الكبير والعريق لجمعية رجال الأعمال المصريين ودورها الرائد في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول ودعم القطاع الخاص وزيادة التبادل التجاري وجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيراً إلى أن الجمعية لديها من اللجان الجغرافية القوية والنشطة التي من الممكن أن تلعب دورا مهما في تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الكبرى بمجموعة البريكس مثل لجنتي الصين وافريقيا.

جهاز التمثيل التجاري

وأضاف عيسي، أن لجنة البريكس بجمعية رجال الأعمال ستكون مواكبة وداعمة لكل من أهداف وخطط وحدة البريكس التابعة لرئاسة مجلس الوزراء ووحدة البريكس بجهاز التمثيل التجاري، فيما يتعلق بملف التعاون الاقتصادي بين مصر والمؤسسين والمنضمين حديثاً اعتباراً من يناير المقبل.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن انضمام مصر لمجموعة البريكس لا شك في أنه في صالح الاقتصاد المصري ولكن ما يخدم القطاع الخاص ويحقق أكبر استفادة اقتصادية يتم بالعمل على تشجيع زيادة الإنتاج والتصدير أولا ثم قيام الحكومة بعمل اتفاقيات لتبادل العملات مع البنوك المركزية للدول الأعضاء لتسهيل عمليات التجارة البينية.

من جانبه اقترح المهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي، قيام اللجنة بعقد لقاءات واجتماعات بين رجال الأعمال في مصر والتمثيل التجاري والمستشارين التجاريين لدول البريكس ولاسيما المؤسسيين كالبرازيل وروسيا والهند والصين، وجنوب إفريقيا بجانب الخمس دول المنضمة حديثاً وهي السعودية والإمارات وإثيوبيا وإيران، والأرجنتين.

وأكد المهندس مصطفي النجاري، رئيس لجنة الزراعة والري بالجمعية، أهمية التمثيل القوي لرجال الأعمال والقطاعات الاقتصادية داخل الأمانة العامة لوحدة البريكس من خلال مخاطبة رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التجارة والصناعة لإشراكها في كافة خطط الحكومة للتعاون الدولي مع كافة دول المجموعة.

واشار المهندس أحمد عز الدين، رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين، إلي أهمية الاستعداد الجيد للحكومة المصرية فيما يخص تبادل العملات المحلية بين الدول الأعضاء.

ولفت الدكتور فاروق ناصر رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بالجمعية، الي وضع محور التعاون السياحي ضمن خطة عمل لجنة البريكس بجانب جذب الاستثمارات وزيادة الصادرات وإقامة مؤتمر دولي لسفراء الدول الأعضاء لعرض فرص التعاون والترويح الإعلامي لها.

واكد حسن حسين، رئيس لجنة البنوك والتمويل بالجمعية، أهمية تعزيز التعاون والتواصل بين جمعية رجال الأعمال المصريين وبنك التنمية الجديد من خلال دعوته لمناقشة سبل التعاون المشترك مع القطاع الخاص المصري.

خطط الحكومة للتعاون الدولي

وأشار الدكتور محمد هلال، رئيس لجنة الطاقة بالجمعية إلي أهمية الاستعداد الجيد للقطاع الخاص للتعامل مع دول البريكس من حيث كيفية التسعير.

كما أوصي المؤسسين بالاجتماع الأول للجنة بضرورة حث الحكومة علي توقيع مزيد من اتفاقيات التعاون مع الدول الأعضاء مع تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها مسبقاً مع بعض دول مجموعة البريكس وخاصة المتعلقة بتبادل العملات مثل (الصين و الهند والامارات) مع تمثيل القطاع الخاص المصري بتلك الاتفاقيات لتحقيق أقصى استفادة اقتصادية منها.

يذكر، أن من المؤسسين للجنة البريكس بجمعية رجال الأعمال المصريين، المهندس علي عيسي رئيس مجلس الإدارة والمهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي، والدكتور شريف الجبلي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة التعاون الإفريقي والمهندس مصطفى النجاري رئيس لجنة الزراعة والري والدكتور فاروق ناصر رئيس لجنة السياحة والطيران المدني والاستاذ حسن حسين رئيس لجنة البنوك والتمويل والدكتور محمد هلال رئيس لجنة الطاقة، والمهندس أحمد عز الدين رئيس لجنة تنمية العلاقات مع الصين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً