اعلان

لمالكي السيارات.. آخر التطورات في أسعار البنزين في مصر وخبير يكشف "قرار خاطئ والوقت مش مناسب"

البنزين
البنزين

أصبحت أسعار السلع البترولية محط أنظار الجميع، بعد الزيادة الجديدة التي أعلنت عنها لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية يوم الجمعة الموافق 3 نوفمبر 2023، وهو ما جعل الشارع المصري يتسأل حول ما هي قائمة أسعار البنزين الجديدة في مصر وكم بلغت الزيادة عن الأسعار القديمة، أما بالنسبة لأسعار السولار، لم تقرر اللجنة أي زيادة جديدة، حيث أبقت اللجنة على سعر لتر السولار كما هو ولم يتم وضع أي زيادة لأسعار السولار منذ شهر مايو 2023 بعد أن زادت قيمته بقمية جنيه واحد زيادة للتر .

أسعار البنزين

أسعار البنزين قبل الزيادة الجديدة

وكانت البنزين قبل الزيادة الجديدة كالتالي:

سعر بنزين 80

سجل سعر بنزين 80 قبل الزيادة 10 جنيهات لكل لتر بدلا من 8.75 جنيه، قيمة الزيادة: 1.25 جنيه.

سعر بنزين 92

سجل السعر بنزين 92 بعد الزيادة الجديدة 11.5 جنيه لكل لتر، حيث كان السعر قبل الزيادة 10.25 جنيه وذلك بقيمة الزيادة تبلغ 1.25 جنيه.

سعر البنزين اليوم 95

وبلغ سعر البنزين اليوم 95، بعد التجديد 12.5 جنيه لكل لتر، حيث كان السعر قبل الزيادة، 11.5 جنيه بقيمة زيادة تبلغ جنيه واحد.

أسعار السولار الآن في مصر

- أبقت اللجنة على سعر لتر السولار كما هو ليسجل سعره الآن 8.25 جنيه للتر الواحد.

زيادة أسعار البنزين قرار خاطئ في الوقت الحالي

وعلق الدكتور بهاء عبد النبي زينة، الخبير الاقتصادي وخبير أسواق المال، على الزيادة الأخيرة التي حدثت في أسعار المحروقات 'البنزين' يوم الجمعة الماضي.

حيث قال الخبير الاقتصادي، أن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بزيادة أسعار البنزين، كان خاطئ بسبب أنه جاء خلال الوقت الراهن وهو وقت غير مناسب بالمرة.

وأوضح زينة في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن سبب عدم صواب القرار هو أنه بالطبع المحروقات 'البنزين' كانت مقبلة على زيادة جديدة خلال شهر يناير المقبل مطلع عام 2024.

البنزين

ضغط صندوق النقد الدولي حاليا أصبحت قرارات ضغط وسلبية على الاقتصاد المصري

وأفاد خبير أسواق المال، أن قرارات صندوق النقد الدولي حاليا أصبحت قرارات ضغط وسلبية علي الاقتصاد المصري وهي ما دفعت لزيادة أسعار البنزين في الوقت الحالي.

ماذا بشأن الرقابة على الأسواق؟

وتابع زينة، ' الرقابة على الأسواق قرار جاء متأخرا جداً، وأعتقد لم يتم تطبيقه بالمرة وده بسبب أن الأسعار في تزايد كل أسبوع تقريبا

ماعدا الزيت والسكر والأرز كسلع اساسية تم ثبات سعرهم حاليا وعلى سبيل المثال عن الرقابة على الأسعار والأسواق، سعر كيلو السكر تم ثبات سعره من قبل الحكومة في الأسواق الجملة من 27 لـ 30 جنيه ولكن في الأسواق (السوبر ماركت) يتم بيع سعره بسعر 40 جنيه وهنا بنقول فين الرقابة على الأسواق من هذا العرين المختلفين تماما والفرق بينهم حوالي ٤٠٪، نسبة ملحوظة ومتفاوتة'.

مطالباً بأنه يجب الرقابة على الأسواق والأسعار في الأسواق حتي تتمكن الحكومة من منع التعلاعب على المواطنين وظغصدار قرارات أكثر إيجابية بشأن الأسعار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووول صلاح