اعلان

خبير اقتصادي يتوقع تراجع أسعار القمح

القمح
القمح

كشف دكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، عن أبرز استراتيجيات الدولة لتحقيق الأمن الغذائي من القمح، حيث تهتم الدولة في الفترة الحالية بتوفير القمح، نظراً لأن تلك الفترة هي موسم زراعة محصول القمح، حيث يعتبر القمح من لسلع الأساسية لتوفيرالأمن الغذائي.

دكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي

طرح القمح في البورصة خطوة مهمة من الدولة

وأشار خضر في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»، أن طرح السلع الاستراتيجية خاصة القمح الذي هو العمود الفقري للأمن الغذائي، في البورصة السلعية خطوة مهمة جداً من الدولة والذي يعمل على تحقيق سعر عادل على أرض الواقع، خاصة بعد أن تسببت أزمة روسيا وأوكرانيا في رفع سعر القمح ليصل سعر الأردب في الموسم الماضي إلى 1800 جنيهاً.

توقعات بانخفاض أسعار القمح

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار القمح هذا الموسم، بسبب أن الدولة ووزارة الزراعة عملت على تخصيص مساحات أوسع هذا العام لزراعتها قمح، ما يجعل استيراد القمح من عدة دول أخرى يحقق الإكتفاء الذاتي.

استيراد القمح

استيراد القمح

وأكد «السيد»، أن الدولة بدأت في استيراد القمح من عدة دول أخري حتى وإن كان السعر مرتفع بعض الشئ عن القمح الروسي إلا أن الدولة تتحمل تلك الفروقات في سبيل تحقيق الاكتفاء وسد احتياجات السوق المحلي، بضمان مخرج اخر للاستيراد بديلاً عن روسيا وأوكرانيا، مؤكداً أن هذا الموسم بعد زيادة المساحات المزروعة لن نستورد نفس الكميات بل قد تكون من 10% إلى 15% في هذا العام، وهذا سيحدث توازن في فرق الأسعار التي سنتورد بها.

رقابة على أسعار القمح

رقابة على أسعار القمح

وأفاد السيد خضر، أنه من الضرورة وجود رقابة على أسعار القمح حتى في حالة طرحه بالبورصة، لمنع السوق السوداء من النيل من تلك الأسعار ورفعها كالمعتاد في أغلب السلع الاستراتيجية.

WhatsApp
Telegram