اعلان

اجتماع البنك المركزي اليوم .. خبير مصرفي يتوقع تثبيت سعر الفائدة لانخفاض معدلات التضخم

 هاني أبو الفتوح الخبير المصرفى
هاني أبو الفتوح الخبير المصرفى

توقع هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي أن ينتهى اجتماع البنك المركزي اليوم الخميس بدون مفاجآت، لافتا إلى أن البنك قام بتثبيت سعر الفائدة خلال الاجتماعين السابقين.

البنك المركزى المصرىالبنك المركزى المصرى

أسعار الفائدة

وأكد في تصريحات خاصة أن الاجتماع سيكون الاجتماع الأخير خلال 2023، مشيرا إلى أن لجنة السياسة النقدية ستحافظ على أسعار الفائدة فى اجتماعها الأخير لعدة أسباب فى مقدمتها انخفاض معدل التضخم والذى وصل إلى 36.5 في نوفمبر في مقابل 38.5 فى أكتوبر الماضى ومن المتوقع ان تستمر معدلاته فى التراجع خلال ديسمب .

وأضاف أن انخفاض معدلات التضخم ترجع لعدة أسباب منها انخفاض أسعار المنتجات الزراعية العالمية مثل القمح والزيوت وبالتالى ساهم ذلك فى انخفاض أسعار السلع الغذائية بالإضافة إلى زيادة الإنتاج الزراعي المحلي.

وأكد على ضرورة الإشارة إلى دور البنك المركزي الذي قام برفع أسعار الفائدة على مدى عام ونصف مما أدى إلى رفع تكلفة الاقتراض وخفض الطلب على السلع والخدمات لافتا إلى أن تثبيت سعر الفائدة سيحدث نوع من الاستقرار فى الأسواق.

لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي

تنعقد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 وهو الاجتماع الأخير للبنك المركزي خلال عام 2023 لمتابعة ومناقشة أسعار الفائدة، وسط توقعات لتثبيت أسعار الفائدة.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% خلال العام الجاري على مرتين بواقع 2% في مارس و1% في أغسطس فيما قرر الإبقاء على سعر الفائدة في 4 اجتماعات له دون تغيير بعد أن رفعها 8% خلال العام الماضي على 4 مرات.

وفي آخر اجتماع للجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في يــوم الخميس الموافـــق 2 نوفمبر 2023، قرار الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة تشيلسي ضد وست هام (4-0) في الدوري الإنجليزي اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووووووووووووول جاكسون