اعلان

رئيس مستثمري أسوان: نعتزم إنشاء 250 مصنعًا باستثمارات 2.7 مليار جنيه

سطوحي مصطفى رئيس مستثمري مدينة أسوان
سطوحي مصطفى رئيس مستثمري مدينة أسوان
كتب : مي طارق

خصصت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وجهاز مدينة أسوان، مساحة 200 فدان بما يعادل 840 ألف م2 بالمنطقة الصناعية بمدينة أسوان الجديدة، لصالح جمعية مستثمري أسوان، من إجمالي مساحة المدينة 2561 فدانا، ويعمل جهاز المدينة فى تنفيذ أعمال المرافق للقطع الصناعية لإتاحتها لمختلف الأنشطة الصناعية، هذا بالإضافة إلى المنطقة الحرة بمساحة 187 فدانا.

وكشف المهندس سطوحي مصطفى، رئيس مستثمري مدينة أسوان، أن جهاز مدينة أسوان الجديدة قام بتسليم محضر استلام الـ 200 فدان للجمعية، لتصبح أول جمعية استثمارية تعمل كمطور صناعي على مستوى محافظات الجمهورية، وتقوم الجمعية بإنشاء المرافق اللازمة للمساحة المخصصة.

إنشاء 250 مصنع متنوع في أسوان

وأضاف مصطفي سطوحي، في حواره لـ « أهل مصر»، أن المنطقة الصناعية بمدينة أسوان ستكون بمثابة نقلة نوعية في العديد من الصناعات، مشيرًا إلى أن أعداد الحجوزات المنتظرة بالجمعية وصلت إلى 80 مصنع، ومن المخطط إنشاء مصانع مواد البناء والرخام، وبعض المواد الغذائية، بالإضافة إلى الصناعات الهندسية والكيماوية.

جمعية مستثمري أسوان

وأكد رئيس جمعية مستثمري أسوان، على أن هناك بعض الطلبات من المصنعين، لتدشين مصانع للمواسير يو بى فى سى، و خراطيم الري لخدمة مشروع مستقبل مصر بتوشكي لزراعة 250 ألف فدان، والذي يقرب من مدينة أسون بنحو 30 كيلو فقط، لتوفير منتجات زراعية ذات جـودة عاليـة بأسعار مناسبة للمواطنين وتصدير الفائض للسودان والدول الأفريقية، مما يساهم في تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح مصطفى، أنه من المستهدف إنشاء 250 مصنع باستثمارات 2.7 مليار جنيه كمرحلة أولى بالمنطقة المخصصة للجمعية، مشيرًا إلى أن المنطقة الصناعية القديمة بمدينة أسوان تبلغ أعداد المصانع لديها بنحو 130 مصنع، وأكثر من 500 ورشة ووحدات إنتاجية.

وأشار رئيس جمعية مستثمري أسوان، إلى أن من أبرز التحديات التي واجهت المستثمرين الصناعيين خلال الفترة الماضية، تتمحور في عدم ثبات أسعار المواد الخام ومستلزمات الإنتاج، نظرًا للتغيرات الطارئة في أسعار الصرف 'الدولار'، مشيرًا إلى أن هناك صعوبة في عملية تدبير العملة الأجنبية من البنوك لاستيراد المواد الخام اللازمة من الخارج.

المصنعون يحددون سعر الدولار بـ68 جنيها

وأكد مصطفى، أن تذبذب أسعار الصرف ساهم في ظهور 3 أنواع من سعر الدولار في مصر، وهي سعر الدولار في البنك المركزي 30.93 جنيها، وسعر الدولار في السوق السوداء والموازي ويبلغ 51 جنيها، وسعر الدولار الصناعي الخاص بالمنتجات الصناعية ويتراوح بين 62 إلى 68 جنيها.

وأشار رئيس جمعية مستثمري أسوان، إلى أن المصنع يحدد سعر الدولار غير السعر السوقي، ويقوم بتحديد أسعار المنتج النهائي لتجار الجملة، موضحا أن المنتجين الصناعيين يقومون بتسعير مستلزمات ومكونات الإنتاج لتوريد القطاع الداخلي، بناء على سعر الدولار الصناعي الذي حدده المنتج البالغ 68 جنيها، وذلك بعد احتساب التكلفة الفعلية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً