اعلان

الغزولي: الدولة استهدفت حياة كريمة للمواطن فى عهد السيسي

مشروعات الإسكان
مشروعات الإسكان

أكد المهندس سامح الغزولي، عضو الاتحاد العام للتنمية المستدامة، أن الدولة المصرية استهدفت في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الإنسان المصري أولا، حيث كان الهدف الأساسي لكل المجهودات التنموية التي قامت بها الدولة خلال السنوات العشر الماضية هو توفير بيئة ملائمة ليحيا المواطن المصري حياة كريمة.

التمدد العمراني

وأوضح «الغزولى»، أن أحد ركائز الجمهوريـة الجديـدة هو التمدد العمراني وسكن كريم، لكل مصـري لتحسين جودة حيـاته، مع تمدد عمراني واسـع يـؤدي إلـى تفكيك الكثافات السكانية، اتساقا مـع مخططــات التنميـة التـي شملت ربـوع الوطـن كافـة، لتحقيـق التمدد العمراني المتكامل والمستدام، بالإضافة إلــى تحســين جــودة العمــران ووضع الاشتراطات التخطيطية والبنائية الجديـدة لضبط الحركة العمرانية.

العمل الحكومي

وأضاف الخبير الهندسي إن العمل الحكومي انقسم في هذا الإطار بين تطوير العشوائيات التي توغلت في محافظات الجمهورية خلال العقود الماضية، بالإضافة إلى تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى والقاهرة التاريخية، فضلا عن مشروعات الإسكان وعشرات المدن الجديدة في كل ربوع مصر.

مشروعات الإسكان

وأضاف أنه فى هذا الإطار تم وجارٍ تنفيذ نحو 1.4 مليون وحدة سكنية بمشروعات الإسكان المتنوعة بالمدن الجديدة بتكلفة إجمالية 607 مليارات جنيه، وكانت الحصة الأكبر من الوحدات من نصيب برنامج الإسكان الاجتماعي، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أكثر من 630 ألف وحدة سكنية بالبرنامج، ويجرى تنفيذ نحو 230 ألف وحدة أخرى، بتكلفة إجمالية 193 مليار جنيه.

260 ألف وحدة

وأردف أن محور الوحدات السكنية البديلة لقاطني المناطق العشوائية التي تم تطويرها احتل المرتبة الثانية في عدد الوحدات، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 260 ألف وحدة، وجار تنفيذ نحو 5.4 ألف وحدة أخرى بتكلفة إجمالية 67.9 مليار جنيه، في حين توزعت باقي الوحدات على مشروعات الإسكان المتوسط والمتميز، وذلك من أجل تلبية احتياجات جميع المواطنين فى الحصول على الوحدة السكنية الملائمة لهم.

خبير اقتصادي خبير اقتصادي

مشروعات العمران

وحول مشروعات الوزارة في العمران القائم، تم وجارٍ تنفيذ 279 مشروعًا سكنيًا ، تضم 81318 وحدة سكنية، وأكثر من ألفي محل تجارى، بتكلفة نحو 19 مليار جنيه، وكذلك تم وجارٍ تنفيذ 478 مشروعاً للطرق، بأطوال 5820 كم، بتكلفة تزيد على 62 مليار جنيه.

وقال إن وزارة الإسكان تتولى تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية 'حياة كريمة' لتطوير الريف المصري، في 25 مركزاً بـ10 محافظات ، وتضم 741 قرية وتوابعها، حيث تم وجارٍ تنفيذ 2710 مشروعات للصرف الصحي، و900 مشروع لمياه الشرب ، و3642 مشروعاً للكهرباء والطرق والخدمات، وتزيد التكلفة الإجمالية لتلك المشروعات على 182 مليار جنيه، من أجل تحقيق حياة كريمة لنحو 60 مليون مواطن مصري يقطنون بالمناطق الريفية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والبنك الأهلي (1-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني