اعلان

بعد توقف تسعير الذهب.. الصاغة في انتظار قبلة الحياة من البنك المركزي اليوم

ارتفاع اسعار الذهب
ارتفاع اسعار الذهب

مازال سوق الذهب يعاني من حالة اضطراب مزمن فى الأسعار وعدم وضوح الرؤية، فقبل ساعات قررت المنصات المختلفة وقف التسعير بعد أن شهد السوق حالة من الارتفاع غير المبرر، حيث أوشك سعر الجرام من عيار 24 أن يتعدى حاجز 5000 جنيه بالمصنعية، وعيار 21 حاجز 4000 جنيه للجرام كما قفز الجنيه الذهب بنحو 800 جنيه خلال ساعات.

وكشف الخبراء من أعضاء شعبة الذهب أن الأسعار تشهد ارتفاعا غير مسبوق لتسجل أعلى مستويات في تاريخها محليًا، وكشف الخبراء أن الأسعار المتداولة لا تعبر عن السعر الحقيقي للمعدن حاليًا.

وأكد عمرو اللقاني نائب رئيس شعبة الذهب، أن هناك زيادة طلب حاليا على السبائك والجنيهات بغرض التخزين والاستثمار حيث يعتبر الذهب ملاذا آمنا ومخزن للقيمة فى حين الطلب على المشغولات تكاد تكون متوقفة 'فى أسوأ حالاته'، قائلا: 'المحلات مش شغالة والسوق واقف'، لافتا إلى أن تلك الحالة ستستمر حتى يتخذ البنك المركزي قراره غدا الخميس فيما يخص سعر الفائدة.

أسعار الذهب

وأشار اللقانى فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أنه أصبح من الصعب توقع حركة الأسعار، لافتا إلى أن هناك عدة عوامل تؤثر فى أسعار الذهب أولها الدولار والسعر العالمى للأوقية وأسعار الفائدة لافتا الى أن السياسات النقدية تعانى من عدم الشفافية، مما يؤدي إلى بلبلة فى السوق، مؤكدا أن التجار يعانون من ارتفاع الأسعار.

وأضاف نادى نجيب عضو شعبة الذهب، أن سوق الذهب حاليا متوقف فى انتظار بادرة أمل قائلا: 'مفيش سعر مظبوط'، مؤكدا أن حركة شراء المشغولات متوقفة على عكس السبائك.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إلى أن قرار البنك المركزى اليوم بزيادة سعر الفائدة يعد مؤشرا إيجابيا لتحريك السوق حيث سيلجأ عدد من حائزى أو مستثمري الذهب إلى بيع جزء مما يمتلكونه لاستثمارها فى الشهادات ذات العائد الأكبر.

وشدد سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة 'آي صاغة' لتجارة الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، من الدفع بسوق الذهب لـ'سوق سوداء'، عقب تداول أسعار موازية ببعض محلات الذهب، والتنفيذ بأسعار عشوائية أعلى من الأسعار المعلنة حاليًا، ما يضرر بمقدرات الوطن ومصلحة المواطنين قائلا' لن نشارك المتورطين في هدم اقتصاد مصر'.

وأوضح أن المنصة أوقفت عمليات التسعير، عقب تطور الأوضاع داخل سوق الذهب، بفعل عمليات التلاعب في الأسعار المعلنة، وتداول بعض المحلات لأسعار موازية للتسعير الملعن، وتنفيذ عمليات البيع بأسعار أعلى من المعلنة بكثير، وبصورة عشوائية.

وأكد إمبابي، أن تداول أسعار موازية داخل المحلات، وترك كل محل أو منطقة لتسعير عشوائي وفقًا لمطالبات بعض التجار لتغطية عمليات البيع والشراء اليومية، سيدفع سوق الذهب إلى 'سوق سوداء'، وينشئ سعر للذهب مختلف بين تاجر وآخر، ومنطقة وأخرى، ومحافظة وآخرى، موضحا أن انعدام الشفافية، والتعتيم على التسعير، نتيجة توقف تجار الذهب الخام عن البيع والشراء، خلق حالة من التسعير العشوائي، والأسعار المتباينة من محل لأخر، والذي من شأنه الإضرار بالاقتصاد الوطني، ومصالح المواطنين، ويعرض راغبي التحوط بالذهب للشراء بأسعار أعلى بكثير من الأسعار العادلة، والبيع بأسعار أقل من المستحقة.

اسعار الذهب

آخر تسعير للذهب

وطبقا لآخر تسعير للذهب بدون المصنعية:

سجل سعر الذهب عيار 24 قيمة 4371 جنيهًا للبيع، و4429 جنيه للشراء.

وبلغ سعر الذهب عيار 22 قيمة 3825 جنيهًا للبيع، و4060 جنيهًا للشراء.

وسجل سعر الذهب عيار 21 قيمة 3825 جنيه للبيع، و3875 جنيهًا للشراء.

وأما سعر الذهب عيار 18 فسجل نحو 3279 جنيهًا للبيع، و3321 جنيهل للشراء.

وسجل سعر الذهب عيار 14 استقراره عند قيمة 2550 جنيهًا للبيع، 2583 جنيهل للشراء.

أما عن سعر الذهب عيار 12 فسجل نحو 2186 جنيه للبيع، 2214 جنيهل للشراء.

ووصل سعر الجنيه الذهب إلى نحو 30600 جنيه للبيع و31000 جنيه للشراء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمامهم 90 دقيقة فقط.. هل تنجح إسرائيل في منع صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قادتها؟