اعلان

نشاط مكثف لوزير البترول بهدف تعزيز اكتشافات النفط والغاز

لقاء مع وزير البترول
لقاء مع وزير البترول

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، جلسة مباحثات مع نظيره القبرصي، جورج باباناستاسيو، لبحث تعزيز التعاون والتكامل بين البلدين، تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط، في ظل تنامي اكتشافات الغاز الطبيعي، وتوافر البنية التحتية لقطاع الغاز في مصر.

وأعرب الوزير القبرصي عن تطلعه لتطوير الشراكة الاستراتيجية مع مصر، من خلال تكثيف الحوار خلال الفترة المقبلة، لتفعيل التعاون في مجال الغاز الطبيعي.

فرص متبادلة للتكامل

وأكد المهندس طارق الملا، أن التعاون بين مصر وقبرص في منطقة شرق المتوسط، يحمل المنفعة المتبادلة للطرفين، وأن هناك الكثير من الفرص للتكامل يدعمها توافر مقومات البنية التحتية، وتنامي اكتشافات الغاز، وقوة الروابط السياسية والاقتصادية بين البلدين، مشيرا إلى أن وجود البلدين في منتدى غاز شرق المتوسط يدفع التعاون إلى الأمام .

مباحثات مع إكسون موبيل حول أنشطة الشركة التوسعية في مصر

كما بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع جون أرديل، نائب رئيس شركة إكسون موبيل للاستكشاف، والإنتاج والوفد المرافق، أنشطة الشركة في مصر، وخططها التوسعية، في ظل رغبة الشركة في العمل بعدد من مناطق الامتياز الجديدة.

وخلال اللقاء استعرض نائب رئيس الشركة، تقدم الأعمال فى برنامج البحث السيزمي، الذي تجريه الشركة في مناطق امتيازها بمصر، على مساحة 10 آلاف كيلومتر مربع.

وأشار نائب رئيس الشركة إلى أنه تم الانتهاء من 40% من البرنامج، وأن النتائج الأولية مبشرة بإمكانات واعدة، مؤكدا اعتزام الشركة وضع برامج حفر مكثفة، بهدف الإسراع بتنمية أي اكتشافات يتم تحقيقها باستخدام تكنولوجيات جديدة.

استقبال وفد توتال إنرجيز الفرنسية

وعقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعاً مع جوليان بوجيت نائب رئيس شركة توتال إنرجيز الفرنسية، حيث تم بحث أنشطة الشركة في مصر، بمناطق امتيازها، كمشغل رئيسي في منطقة شمال رأس كنايس بغرب المتوسط، وكشريك في منطقة شمال الحماد، بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى خطط تنمية الاكتشافات الجديدة.

كما التقى الوزير، مع مارك بومان، نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للسياسات والشراكات ، والوفد المرافق له ، والذى أكد على دعم البنك الأوروبي لمصر من خلال حوار التمويل والسياسات للمساعدة في تعزيز الاقتصاد الأخضر والمستدام والشامل وأشاد بالتقدم الذي أحرزته مصر في مجال الطاقة ضمن نهج الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، والتى عمل عليها البنك مع الحكومة والقطاع الخاص.

وأوضح بومان أن البنك حريص على دعم مصر فى سعيها للإسراع بتعزيز الطاقة الخضراء والمستدامة ، وكذا دعم تعظيم دور القطاع الخاص فى مشروعات إزالة الكربون وإنتاج الطاقات الجديدة والمتجددة وسياسات كفاءة استخدام الطاقة ومشروعات التحول الطاقى والرقمى وتوطين التكنولوجيا.

فيما أكد الوزير على تميز العلاقة بين مصر والبنك ، حيث أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والجانبان لديهما مشروعات مشتركة واستثمارات كبيرة فى عدد من المجالات وحريصان على زيادتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأهلي يواجه الألومنيوم والزمالك ضد بروكسي فى كأس مصر