اعلان

بعد صفقة رأس الحكمة.. هل تتراجع أسعار السلع بعد تراجع سعر الدولار؟

سعر الدولار
سعر الدولار

لاشك أن صفقة رأس الحكمة تعد واحدة من أهم خطوات الحكومة للبحث عن حلول لأزمة الدولار وارتفاع أسعاره، خاصة في ظل تحكمات السوق السوداء ووصول سعره لنحو 73 جنيها، ومثل تلك الصفقات قد يكون لها دور مهم في خفض الأسعار بالأسواق نظراً لارتباط التسعير خلال المرحلة الأخيرة بالدولار بالسلع المختلفة.

وكشف عدد من التجار موقف تراجع السلع بالأسواق خلال المرحلة المقبلة، جراء عقد صفقة رأس الحكمة، والحديث عن صفقة جديدة في رأس جميلة.

تأثيرات لاحقة

أكد مصدر مسئول في شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن تأثير صفقة رأس الحكمة سيظهر بشكل تدريجي وليس مباشرة على أسعار الحديد، موضحاً أنه على الرغم من خفض شركتي حديد المدينة والجارحي إلا أن التأثير لن يظهر إلا مع إعلان الشركات لأسعارها الجديدة أول مارس، قائلا: 'الخامات الحالية التي تعمل بها الشركات جرى شرائها والدولار فوق الـ 65 جنيها.

وتوقعت المصادر، في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، انخفاض أسعار الحديد خلال أيام من 3 إلى 4 آلاف جنيه في الطن كبداية، لافتا إلى أن سعر الدولار بالسوق الموازي تراجع منذ إعلان الحكومة توقيع صفقة رأس الحكمة، إلى 51 جنيها مقابل 63 جنيها قبل الإعلان عن تفاصيل الصفقة، موضحا أن انخفاض الدولار 10 جنيهات سوف يؤدي هبوط الأسعار ليس فقط الحديد ولكن سيمتد الهبوط إلى باقي مواد البناء نتيجة انخفاض والمواد الخام والتكاليف، ومن ثم سوف يحدث هبوط في أسعار مواد البناء بصفة عامة خلال الفترة القادمة.

وحسب غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات بلغ حجم إنتاج مصر من حديد التسليح حوالى 7.9 مليون طن، وحوالى 4.5 مليون طن من بيليت.

توقعات أسعار الدواجن

توقع الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، أن تنخفض أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة لا سيما مع انخفاض أسعار الدولار وانخفاض الأعلاف، مضيفا أنه على الرغم من انخفاض الدولار في السوق السوداء إلى 51 جنيها، لكنه حتى هذا اللحظة هناك فارقا كبيرا بين سعره في البنوك.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن تأثير صفقة رأس الحكمة حينما تتم بشكل كامل وتدخل ناتج الصفقة من الدولار في البنك المركزي مع وضع خطة لوجود الدولار بصفة مستمرة عندها ستنخفض الأسعار.

موعد انخفاض الأعلاف

وفيما يخص انخفاض الأعلاف، أكد رئيس شعبة الدواجن، أن انخفاض أسعار الأعلاف بعد انخفاضها تحتاج إلى فترة حتى يكون لها صدى في الأسواق 'يسمع في السوق'، لافتا إلى أن ارتفاع الدولار السبب الرئيس في ارتفاع الأسعار فالدولار عن طريقه نستطيع استيراد الأعلاف من ذرة وصويا والتي انخفضت بشكل كبير، 'فمثلا الذرة بعد أن سجل 19.5 ألف جنيه للطن انخفض إلى 15.5 ألف جنيه للطن، والصويا بعد أن وصل إلى 45 ألف جنيه للطن انخفض إلى حوالى 35 ألف جنيه للطن إلا أن هناك أسبابا أخرى منها ارتفاع أسعار الأدوية البيطرية ونسبة النافق في القطيع، مما يؤثر في حجم المعروض، ومن ثم يرتفع السعر.

وأكد ضرورة اتجاه القائمين على المنظومة باستيراد كميات من الدواجن المجمدة لإحداث توازن في السوق، ومن ثم انخفاض الأسعار، مشيرا: 'أسعار الدواجن انخفضت ووصل سعر الكيلو إلى 88 جنيها بعد أن كان 91 جنيها للكيلو إلا أنها عاودت الارتفاع نتيجة حركات العرض والطلب لا سيما وأننا على مشارف شهر رمضان وتهافت المواطنين على شراء اللحوم البيضاء بعد الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم الحمراء والتي قاربت على 500 جنيه الكيلو.

أسعار الأجهزة الكهربائية

أكد جورج سدرة، رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بالجيزة، أن عودة الأسعار لمعدلاتها الطبيعية مرة أخرى بعد ضخ العملة الصعبة في البنوك المصرية إثر توقيع الحكة مي لـ صفقة رأس الحكمة مستحيل، إلا أنه قد يحدث هدوء في الأسعار.

وقال في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر': منذ بداية فبراير الحالي حدث نوع من الركود نتيجة حدوث تشبع في سوق الأجهزة الكهربائية نتيجة حركات شراء كبيرة من المواطنين والمقيمين خاصة موطني السودان بهدف التخزين، الإخوة السودانيين حصلوا على حصة كبيرة من سوق الأجهزة الكهربائية تقدر بـ10%، موضحاً أن الشراء الجارف للأجهزة الكهربائية تسبب في ركود، وصفقة أرض الحكمة تأثيرها قد يستغرق من سنة إلى 3 سنوات خاصة مع استمرارية توفير الدولار في البنوك.

أسعار مستلزمات الانتاج

وأشار إلى أن الدولار مكون واحد من ضمن مكونات عديدة تتحكم في أسعار الأجهزة الكهربائية بينها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، وارتفاع أسعار نقل البضائع أو ما يعرف بالنولون البحري، فضلا عن تأخير الإفراج الجمركي عن الضائع، وزيادة أسعار الطاقة عالميا، وزيادة قيمة مرتبات العاملين في الصناعة، لذا؛ من الهم ضبط سعر الصرف، لافتا إلى أن الأسعار ستهدأ خلال الفترة القادمة وستنخفض بشكل تدريجي، متوقعا أن بشهد السوق إقامة العروض خلال الفترة القادمة مثال الثلاجة التى وصل سعرها لـ50 ألف ستباع بـ45 ألف جنيه، وهكذا، إلا أن الأسعار لن تنخفض مباشرة، وما يهم التاجر خلال الفترة الحالية هو ثبات السعر وليس تخفيضه.

خطط استثمارية

كشفت الشركة 'القابضة ADQ'، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبو ظبي، عن خطط لاستثمار 35 مليار دولار في مصر، حيث ستستحوذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة، مقابل 24 مليار دولار، بهدف تنمية المنطقة، لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن الجديدة من خلال ائتلاف خاص.

وفي إطار هذا الاستثمار، ستقوم 'القابضة' (ADQ) بتحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً