اعلان

نقص الإمدادات يعزز التوقعات باستمرار الارتفاع في أسعار النفط

النفط
النفط
كتب : أهل مصر

تشهد أسعار النفط الخام ارتفاعًا متواصلًا للجلسة الثانية على التوالي، خلال تعاملات السوق العالمي اليوم الثلاثاء، وذلك وسط المخاوف المتزايدة بشأن احتمالية تعرض سوق النفط العالمية، لنقص في الإمدادات خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد انهيار أحد أعلى جسور في العالم إثر اصطدام سفينة حاويات، مما قد يعيق التجارة العالمية ويؤدي إلى تعطل في إمدادات النفط الخام.

ومن المتوقع أن تستمر أسعار النفط الخام في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، خاصة مع استمرار المخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية من النفط الخام.

أهم العوامل الداعمة لصعود أسعار النفط الخام في التعاملات:

انهيار أحد أعلى الجسور عالميا يثير مخاوف نقص الإمدادات:

ارتفعت أسعار النفط الخام بشكل واضح خلال تداولات الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء، وسط حالة التخوف السائدة بشأن احتمالية أن يتعرض سوق النفط العالمي لتعطل في الإمدادات، خاصة بعد انهيار أحد أكبر جسور في العالم.

وأفادت سلطات ولاية ماريلاند الأمريكية اليوم، أن جسر فرانسيس سكوت كي - الواقع في مدينة بالتيمور على نهر باتابسكو، والذي يبلغ طوله 2.57 كيلومترا - قد انهار جزئيا بعد أن اصطدمت به سفينة شحن عملاقة.

أثار هذا الحادث المخاوف بشأن احتمالية أن يؤثر سلبا على إمدادات النفط في المستقبل، خاصة وأن هذا الجسر يُستخدم لنقل كميات كبيرة من النفط الخام من وإلى الولايات المتحدة.

توقعات نقص إنتاج النفط الروسي يعزز ارتفاع الأسعار:

ارتفعت أسعار النفط الخام خلال تداولات اليوم الثلاثاء، بدعم من التوقعات السائدة حول أن الحكومة الروسية قد ألزمت الشركات بخفض حجم إنتاج النفط الخام خلال الربع السنوي الثاني من أجل ضمان تطبيق هدف الإنتاج البالغ 9 مليون برميل يوميا من النفط بنهاية شهر يونيو.

يؤكد هذا القرار على التزام روسيا (التي تعتبر من كبار مصدري خام النفط بالعالم) باتفاق تحالف أوبك بلس، مما أدى إلى ارتفاع التكهنات باحتمالية أن يشهد سوق النفط الخام نقصًا في المعروض، وهو ما زاد من ارتفاع أسعار النفط الخام بالتعاملات.

كيف تأثرت أسعار النفط الخام بتلك التطورات؟

خلال تعاملات عقود النفط القياسية اليوم الثلاثاء، سجلت العقود الفورية لخام برنت ارتفاعًا بنسبة 0.10% ووصلت إلى حوالي 86.10 دولار للبرميل، وكذلك صعدت العقود الفورية لخام غرب تكساس الوسيط بواقع 0.15% وسجلت حوالي 82.04 دولارا للبرميل.

التوقعات المستقبلية:

من المتوقع أن تستمر أسعار النفط الخام في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، خاصة مع استمرار المخاوف بشأن نقص الإمدادات العالمية من النفط الخام.

العوامل التي قد تؤثر على أسعار النفط الخام في المستقبل:

تطورات الحرب في أوكرانيا:

من الممكن أن تؤثر الحرب في أوكرانيا على أسعار النفط الخام بشكل كبير، خاصة إذا أدت إلى تصعيد الصراع بين روسيا والدول الغربية.

سياسة أوبك بلس:

ستلعب سياسة تحالف أوبك بلس دورًا هامًا في تحديد اتجاه أسعار النفط الخام خلال الفترة المقبلة.

النمو الاقتصادي العالمي:

سيؤثر النمو الاقتصادي العالمي على الطلب على النفط الخام، وبالتالي على أسعاره.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فيفا يعلن رسميا إيقاف قيد الزمالك 3 فترات بسبب خالد بوطيب