اعلان

نقص العلاج بالأسواق.. «صيادلة القاهرة»: 5 شركات تسيطر على توزيع الأدوية في مصر

شعبة الادوية
شعبة الادوية

أكد الدكتور محفوظ رمزي رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، أن مشكلة نقص الأدوية الحالية ليست خاصة بالمواطن فقط ولكن يعاني منها الصيدلي أيضا.

5 شركات تسيطر على سوق الأدوية

وقال في تصريح لـ'أهل مصر'، إن الصيدلي يقوم بالبحث عن الأدوية الناقصة وإذا وجدها يجدها في مخازن الأدوية وليس في الشركات، وأحيانا مقابل 'أوفر برايس' وذلك نتيجة السياسات البيعية للمخازن.

أزمة نقص الادوية

وأضاف أن مدير القطاع التجاري في كل شركة لديه أسرار كل شركة قائلا: 'بيكون عارف كل صنف يروح فين وميروحش فين وبالتلي يعقد اتفاقيات مع بعض المخازن يبيع لهم الأدوية بشكل مباشر ويحمل عليها أدوية أخرى والمخزن علشان يعوض الأدوية المحملة ينزلها الصيدليات بخصم 0% وبعض شركات التوزيع تعطى كبار العملاء والمخازن الكبيرة والصيدلة يبحثوا عن المنتج عند شركة التوزيع وفي النهاية نجدها في المخزن بخصم 0% فكيف وصل الدواء للمخزن ولم يصل إلى الصيدلية؟'.

الصيدلي هو الذي يدفع الثمن

وأشار إلى أن الدولة تحاول أن تقوم بتتبع دوائي يدوي لكن لا تستطيع في النهاية أن تربط السوق فهناك حوالي 84 ألف صيدلية و2000 مخزن في مصر و5 شركات توزيع رئيسية في مصر مسيطرة على سوق التوزيع كله وفي النهاية الصيدلي هو الذي يدفع الثمن في النهاية.

وتابع: الصيدلي مجبر والسعر الموجود على العبوة حتى وإن كان نفس سعر شركة التوزيع وحتى يتم تفعيل التتبع الدوائي قد يستغرق الأمر بعض الوقت وبالتالي مطلوب أن تلتزم شركات التوزيع وأن يكون هناك عدالة في التوزيع ولا يكون عناك فرق بين عميل كبير وعميل صغير'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري