اعلان

اليورو عند أدنى مستوياته.. والليرة مستمرة في المعاناة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : وكالات

علق اليورو عند انخفاض عامين ونصف في التداولات المبكرة من يوم الخميس، بعد ارتفاع لعدد ضحايا فيروس الكورونا زاد من مخاوف تأثيرات الانتشار على اقتصاد منطقة اليورو المنهك بالفعل.

وعند الساعة 11:00 بتوقيت السعودية، وقف زوج اليورو/دولار عند 1.0877 دولار، بارتفاع أقل من 1% لليوم، وبعيدًا عن انخفاضه خلال الليل عند 1.0865 دولار، وهو أدنى مستويات السوق منذ مايو 2017. أمّا الإسترليني/دولار فارتفع بنسبة 0.2% لـ 1.2985 دولار.

تعرضت معنويات متداولي اليورو لضربة قوية بسبب هبوط الإنتاج الصناعي للمنطقة لأدنى المستويات في 10 سنوات بنهاية العام الماضي، ويشير هذا إلى احتمالية وقوع المانيات وإيطاليا عرضة للركود مرة أخرى.

حذر المحللون في بنك باركليز من: "الهبوط المتزامن،" في إنتاج المنطقة، ولكنهم أشاروا إلى التعارض ما بين التحسن في مسوح المعنويات، وهبوط الإنتاج الصناعي.

وكتبوا: "تشير المسوح إلى تعافي معقول لشهر يناير، ولكن يصعب قياس تأثير فيروس كورونا على الإنتاج، وبالتالي تظل توقعات النشاط التصنيعي للربع الأول غامضة."

كما أن هناك تأثيرات سلبية من بيانات الوظائف في الصين ليوم الخميس، والتي أظهرت أن معدل البطالة هبط بقوة لـ 8.1% خلال الربع الرابع، وتلك الوتيرة الأبطأ منذ الأزمة المالية العالمية.

قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم: "ما زال الانتشار قادر على سلك أي اتجاه،" يوم الأربعاء.

ارتفعت عملات الملاذ الآمن مثل: الين، والفرنك السويسري بعد خسارة 1% أمام الدولار منذ بداية الشهر. ولكن، ظلت الأرباح متواضعة. وعند الساعة 11:00 بتوقيت السعودية وقف الدولار أمريكي/ين ياباني عند 109.75 ين، بانخفاض 0.3%، بينما الدولار/فرنك هبط 0.9770.

واستمرت قوة الدولار أمام عملات الملاذ الآمن، فوصل إلى ارتفاع 9 أشهر أمام الليرة التركية، وارتفع 0.2% أمام اليوان الصيني لـ 6.9812.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إسرائيل تواصل أكاذيبها: أعمالنا العسكرية تحت مراقبة المحكمة العليا