اعلان

بعد وصوله إلى الجزائر.. مرض كاواساكي Kawasaki يقتل الأطفال ويرعب والأمهات

مرض كاواساكي
مرض كاواساكي

أثار مرض كاواساكي Kawasaki، الرعب في نفوس الأمهات بعدما أعلنت الجزائر عن أول إصابة بـ مرض كاواساكي Kawasaki لديها خلال الأيام القليلة الماضية، لاسيما أنه يعرف بالخطر الذي يهمد حياة الأطفال دون سن الخامسة، ليبدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتساءلون هل مرض كاواساكي Kawasaki معدٍ وسط حالة من القلق والخوف على صغارهم، فيما يتساءل البعض الأخر عن أعراض مرض كاواساكي ومخاطره.

ماهو مرض كاواساكي Kawasaki

هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة وتم اكتشاف أول حالة للإصابة به في اليابان عام 1967 وبعدها في 9 سنوات تم اكتشاف حالات في الولايات المتحدة، وظهر مؤخرًا في الجزائر، وهو عبارة عن التهابات تشبه أعراض الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمرار في البلعوم وتجويف الفم، وتورما في أكف اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة.

هل مرض كاواساكي معدٍ؟

سؤال أصبح يتردد في أذهان كل من يسمع عن مرض كاواساكي لاسيما في ظل انتشار فيروس كورونا وانتقال العدوى بين الأشخاص، لذا تواصلت 'أهل مصر' مع أشرف عقبة رئيس قسم المناعة في طب عين شمس، وطمأن المواطنين بأن مرض كاواساكي من الأمراض غير المعدية.

وأضاف 'عقبة' في تصريحاته لـ 'أهل مصر'، أنه من الأمراض النادرة والتى تصيب عدد قليل من الأطفال ويؤدى إلى الوفاة للأطفال الذين يعانون بأمراض بالقلب.

وتابع :'لم تثبت الدراسات حتى الآن عن أسباب المرض سواء كان وراثيًا ومرتبط بالجينات عن الطفل أو من البكتيريا والعوامل البيئية'، مشيرًا إلى أن العلاجات التى تستخدم لابد أن تكون تحت رعاية الطبيب لاسيما أنه يصيب معظم أنحاء الجسم ويرتبط بمشاكل في القلب فلابد من عمل فحص كلى للطفل المصاب.

أعراض مرض كاواساكي Kawasaki

ذكر سامي عبد العزيز استاذ الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة، أعراض مرض كاواساكي Kawasaki على النحو التالي:

- احمرار في العين.

- ارتفاع درجة الحراراة.

- احمرار الشفاه وتشققها واحمرار العين.

- تورم وإحمرار في أكف اليدين والقدمين.

- طفح الجلدي على مناطق مختلفة من الجسم.

- مشاكل في القلب وضعف النبض.

وفي السياق ذاته، قال 'عبد العزيز'، في حديثه لـ 'أهل مصر' أن مرض كاواساكي من الأمراض النادرة ولم يتضح طرق للوقاية منه لأنه مرتبط بالجينات لدىّ الأطفال، ولم يظهر أي دليل علمي إلى الآن عن أسباب الإصابة به.

WhatsApp
Telegram