اعلان

رجل التسليح والعلاقات الخارجية.. من هو الفريق محمد العصار وزير الإنتاج الحربي؟

الفريق محمد العصار
الفريق محمد العصار
كتب : أهل مصر

نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الأسي والحزن الفريق محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الذي انتقل إلى جوار ربه، مساء اليوم الأحد.

وقال بيان رئاسة الجمهورية، 'فقدت مصر أحد رموزها العسكرية الفذة، مقاتلاً، وهب حياته لخدمة وطنه، وحكيماً شارك في مسؤولية إدارة البلاد في فترة عصيبة شهدت تحديات جسيمة كادت تعصف بالوطن'.

وأضاف بيان الرئاسة، أن 'الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ يعرب باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة عن خالص عزائه ومواساته لأسرة الفقيد، يدعو المولى عز وجل أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته'.

من هو الفريق محمد العصار؟

شغل اللواء محمد العصار منصب وزير الدولة للإنتاج الحربي، وتخرج العصار في الكلية الفنية العسكرية عام 1967، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين.

وعمل العصار كمساعد لرئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيسا هيئة تسليح القوات المسلحة، ومساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ومستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

العصار بعد ثورة يناير

شغل الفريق العصار منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة في الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011. كما كان اللواء محمد العصار، مسئولًا عن ملف العلاقات الخارجية، بالإضافة إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية، وصولًا إلى تعيينه وزيرًا للدولة للإنتاج الحربي في حكومة المهندس شريف إسماعيل واستمراره في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

تكريم الفريق العصار

وحصل العصار على العديد من الأنواط والأوسمة، وهي: وسام الجمهورية من الطبقة الثانية، ونوط الواجب من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية مقاتلي أكتوبر 1973، ووسام جوقة الشرف (مرتبة قائد) من فرنسا.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، في يونيه الماضي قرارًا بترقية اللواء محمد العصار لرتبة فريق فخري ومنحه وشاح النيل.

WhatsApp
Telegram