اعلان

من داخل ليبيا.. عمال مصريون يروون لـ"أهل مصر" كيف يناهض الليبيون التدخل التركي ويتغزلون بموقف القاهرة

خاصة لموقع أهل مصر حكاوي المصريون من داخل الشرق ليبيا
خاصة لموقع أهل مصر حكاوي المصريون من داخل الشرق ليبيا

يعيش المصريون في الشرق الليبي في أمان رغم الأحداث التي تمر بها ليبيا الشقيقة من تدخلات خارجية تعصف باستقرار المنطقة الهادئة لعقود، حيث تربط قبائل أولاد علي بمحافظة مطروح الحدودية بليبيا علاقات المصاهرة، وزواج أبناء القبائل الليبية من المصريين والعكس، كما تجمعهم العادات والتقاليد البدوية المشتركة.

مظاهرات الشعب الليبي ضد التدخل الأجنبي

وكان لـ 'أهل مصر' لقاءات مع العاملين المصريين داخل الشرق الليبي بمدن البيضة وطبرق وبنغازي، والتي أغلب سكانها بينهم صلة قرابة ومصاهرة بقبائل مطروح ومحافظات صعيد مصر.

وأكد محمد علي نور الدين يعمل نقاشا في مدينة البيضة التي تبعد 500 كم من الجمرك الليبي بمساعد، أن الحياة تسير بشكل طبيعي في البيضة، ويوجد بها مصريون كثر يعملون باليومية في المهن المختلفة، ونحن كمصريين لدينا شعبية كبيرة ويثق بنا أهالي المدينة ويتمنون الإقامة معهم بشكل دائم معانا؛ بسبب عدم وجود من يتقن المهن المعمارية إلى جانب حسن المعاملة، وجميع سكان البيضة يؤيدون البرلمان الليبي المنتخب تحت قيادة الجيش الوطني الليبي للمشير خليفة حفتر، ودائما مرحبون بالعلاقة القوية والثقة الكبيرة في القيادة السياسية المصرية الحالية.

الشباب المصري محمد علي نور الدين يعمل في مدن الشرق الليبي

ومن جانبه، قال عبد الجليل القطعاني من المقيمين في مدينة طبرق التي تبعد 150 كم من الحدود الليبية، إن قبائل المدينة لديها نفس العادات والتقاليد بقبائل أولاد علي في مطروح ويشاهدون وسائل الإعلام والأفلام والمسلسلات المصرية، ودائما ما يتحدثون عن وجود السند المصري للشقيقة ليبيا الذي يعطي الأمن والأمان للشعب الليبي.

مظاهرات الشعب الليبي ضد التدخل الأجنبي

وعلق محمود القناشي مقيم في بنغازي عاصمة الشرق الليبي، بأن هذه المدينة كان يطلق عليها المصريين المقيمين بها إسكندرية ليبيا؛ لكثرة أوجه التشابه بين المدينتين وخاصة مع تواجد المصريين بغزارة، مشيرا إلى أنه دائما مايتحدث الليبيون في هذه المدينة عن وقوف الشعب المصري بجانب أشقائهم لوحدة ليبيا حيث تظاهر العشرات من أهالي مدينة بنغازي الليبية، رفضاً وتنديداً بقرار إرسال قوات أجنبية عسكرية إلى طرابلس، بطلب من حكومة فائز السراج.

مظاهرات الشعب الليبي ضد التدخل الأجنبي

ورفع المتظاهرون لافتات تدين التدخل التركي في الشأن الداخلي الليبي، وشعارات رافضة لقرار برلمان أنقرة بإرسال قوات عسكرية لليبيا، كما رفعوا الأعلام المصرية والليبية.

مظاهرات الشعب الليبي ضد التدخل الأجنبي والدعم القطري للميلشيات

وكان مجلس قبائل ترهونة في ليبيا قد دعا القبائل العربية الليبية للوقوف صفًا واحدًا ضد العدو التاريخي، مؤكدين أن التدخل الأجنبي كانت سببًا رئيسًا في تبادل الأدوار الاستعمارية على ليبيا، ودعا المجلس في بيان صحفي له، إلى ضرورة استنهاض الهمم والاصطفاف بقوة مع القوات المسلحة الليبية، تفعيل المربعات الأمنية المحلية التي تساعد بفاعلية على تقدم الجيش نحو العاصمة طرابلس، لافتين إلى أن الحرب اليوم لم تعد من أجل المال والسلطة إنما هي حرب من أجل الوجود العربي الليبي الحقيقي في ليبيا.

مظاهرات الشعب الليبي ضد التدخل الأجنبي

وأكد مجلس مشايخ ترهونة لليبيين: 'لا تتأخروا ولا تقفوا موقف الحياد.. فاليوم لا مجال لمنطق الحياد.. إما أن تكون أو لا تكونوا'.

مظاهرات الشعب الليبي ضد التدخل الاجنبي

مظاهرات الشعب الليبي ضد التدخل الاجنبي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ليفركوزن