اعلان

متوقعا فيضانات الشهر المقبل.. خبير موارد مائية يكشف تأثير ملء سد النهضة على السد العالى

بحيرة سد النهضة
بحيرة سد النهضة

أوضح الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، التأثيرات المتوقعة بعد بدء أثيوبيا ملء سد النهضة، وتأثير ذلك على السد العالي.

وقال شراقي في تصريحات لـ "أهل مصر": "السد العالى بخير وحقوقنا لن ينال منها أحد ولم يتأثر بما حدث فى سد النهضة ويمد مصر باحتياجاتها اليومية بصورة طبيعية، وسوف يصل إيراد هذا العام متأخرا 3 أسابيع فى منتصف أغسطس بسبب حجز إثيوبيا لمياه الثلاثة أسابيع الأولى من يوليو، حيث تحتاج المياه حوالى 3 أسابيع للوصول من سد النهضة الى السد العالى فى رحلة طولها 2000 كم".

وتوقع "شراقي" حدوث فيضانات بالسودان فى منتصف أغسطس، مشيرًا إلى أول صورة لبحيرة سد النهضة بعد أن وصلت إلى 5 مليارات متر مكعب بتاريخ 23 يوليو 2020، وقد امتدت إلى حوالى 35 كم بمتوسط عرض 3 كم وعمق 45م، وتتدفق مياه الفيضان من الممر الأوسط بعرض 280 م بعد ضم الممر القديم 120 الى الكتلة الوسطى الغربية 160 م، وسوف يصل التصريف اليومى خلال الأسابيع القادمة إلى أكثر من 500 مليون متر مكعب يوميا، وإعلان إثيوبيا بأن هذا هو الملء الأولى يخالف كل نتائج المفاوضات واجتماعات القمة مع الاتحاد الأفريقى ومجلس الأمن.

وتابع "شراقي" في تصريحاته: "إذا عادت المفاوضات الأيام القادمة وتم الاتفاق فسوف تعطى إثيوبيا شرعية التخزين، أما إذا لم يتم الاتفاق حتى أول أكتوبر القادم مع غلق البوابات الأربع فان ذلك يعد تخزينا دون اتفاق، ويتصاعد الموقف فى مجلس الأمن بارتكاب فعل يهدد الأمن والسلم فى المنطقة".

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أعلن ملء سد النهضة، قائلاً "أكملنا بنجاح المرحلة الأولى من ملء سد النهضة دون أن نضايق، أو نؤذي أحدا".

هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، شعبه قائلاً: "أود أن أهنئ كل الشعب الإثيوبي على الإنجاز الذي حققناه في بناء السد من خلال جهودنا الجماعية.. والإنجاز يوضح قدرة الإثيوبيين على تكرار الإنجاز في المهام الوطنية الأخرى".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية