اعلان

قبل الساعات الأخيرة من انتخابات مجلس الشيوخ.. ماذا قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن غرامة المتخلفين عن المشاركة؟ (فيديو)

غرامة المتخلفين عن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020
غرامة المتخلفين عن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020
كتب : نهى نجم

قبل الساعات الأخيرة من انتخابات مجلس الشيوخ 2020، كشف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، المستشار لاشين إبراهيم، أن الغرامة المنصوص عليها فى قانون ممارسة الحقوق السياسية بشأن من يتخلف عن الإدلاء بصوته فى التصويت تعتبر غرامة واجبة.

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، خلال لقاء خاص عبر الفضائية المصرية، أن غرامة من تخلف عن انتخابات مجلس الشيوخ 2020 مثلها مثل أي جريمة عليها فى قانون العقوبات أو قانون الانتخابات.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن غرامة من تخلف عن المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 ليس إشاعة فهي حقيقية وواجبة التطبيق، مؤكدًا أن دول العالم تأخذ بنظام القيد التلقائي وتُطبق قاعدة بيانات الناخبين في حال تخلفها.

انطلقت في التاسعة صباح اليوم الأربعاء، عملية التصويت عبر الاقتراع السري المباشر، في ظل إجراءات صحية احترازية شديدة منعًا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وبدأت اللجان الفرعية في استقبال الناخبين، على أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء، يتم بعدها فرز بطاقات الاقتراع للوصول إلى الحصر العددي للأصوات، قبل تسليمه إلى اللجان العامة، ومن ثم إرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات تمهيدا لتجميع الحصر العددي في مختلف اللجان الفرعية والعامة تمهيدا ﻹعلان النتائج الرسمية.

وحددت الهيئة عددا من الإجراءات الاحترازية لإجراء الانتخابات في ظل انتشار الفيروس، وتضمنت توفير كل ما يلزم من وسائل الوقاية للناخبين، وتعقيم المقار الانتخابية قبل بدء التصويت وبعده، ووضع مسافات آمنة أمام لجان الاقتراع للناخبين، وتكليف موظف مُختص من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المسافات الآمنة، وفرض ارتداء الكمامة الطبية على كل الأطراف، وإلزام المرشحين بالدعاية على مواقع التواصل، واستخدام مكبرات الصوت، وتقليل أعداد الناخبين من خلال زيادة عدد لجان الاقتراع.

ويصل عدد المقيدين في قاعدة بيانات الناخبين ويحق لهم التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ نحو 63 مليون ناخبا، موزعين على 14 ألفا و92 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، تعمل تحت إشراف 27 لجنة عامة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن.. وإضافة فترة مسائية لاستلام المحصول