اعلان

"الوزراء: مدينة الخصوص نشأت على أرض زراعية وتحولت لكتلة خرسانية

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء
كتب : أهل مصر

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن مدينة الخصوص نشأت على أراض زراعية وتحولت إلى كتلة خرسانية، مؤكدًا أن عرض الشوارع حوالى 3 أو 4 أمتار فقط.

وأضاف مدبولى، خلال اجتماعه بعدد من الإعلاميين والصحفيين بشأن ملف التصالح في مخالفات البناء، اليوم السبت، أنه من المفترض أن تتدخل الدولة لتوفير الخدمات للمواطنين من مياه وصرف صحى وغاز طبيعى وكهرباء، ليكون هناك أدنى مستويات المعيشة، وهو ما يحظى بالتعقيد الشديد.

وأشار إلى أن الأراضى الزراعية ستتحول إلى كتل عشوائية حال عدم مواجهة مخالفات البناء، لا سيما وأن الدولة ستضطر إلى بناء الخدمات على أراض زراعية لحل مشاكل المواطنين.

وكان رئيس الوزراء، قد أكد أن ظاهرة البناء غير المخطط، بدأت في مصر منذ عقد السبعينات من القرن الماضي، إذ كانت نتيجة لتزايد النمو السكاني الكبير، وعدم القدرة الاقتصادية للدولة خلال هذه الفترة على توفير البديل المناسب من السكن والأراضي للمواطنين، وهو ما دعا المواطنين في هذه المرحلة إلى البناء بشكل عشوائي وغير المخطط من قبل الدولة.

وقال مدبولي: أغلب هذا البناء تم على الأراضي الزراعية التي كانت تحيط بالمدن القائمة، أو موجودة داخل القرى المصرية، منوهاً بأن الظروف الاقتصادية والسياسية التي مرت بها البلاد في هذه المرحلة دعت الدولة تغض الطرف عن هذه التصرفات التي تحدث من قبل المواطنين وقيامهم بالتعدي على أراض زراعية والقيام بالبناء العشوائي عليها، مضيفا أن هذه الفترة شهدت كذلك صدور عدد من القرارات والإجراءات لتوصيل المرافق لهذه المباني المقامة بالمخالفة للقوانين، والتعامل مع المواطنين بطريقة ميسرة، وهو ما أوجد اتجاها لدى العديد من المصريين أن البناء بهذه الطريقة هو النمط الغالب الموجود على أرض مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة