اعلان

تعرف على الحكم الشرعي لـ إخراج الزكاة لدفع تصالحات مخالفات البناء لغير القادرين

عبد الغني هندي ـ عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية
عبد الغني هندي ـ عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

مبادرات عدة ظهرت في الأيام القليلة القادمة، لـ دفع قيمة التصالح في مخالفات البناء لغير القادرين، تمثلت أهمها في مبادرة حزب 'مستقبل وطن' الذي أعلن فيها تحمل الحزب كافة تكاليف التصالح في مخالفات البناء لكافة الأسر غير القادرة بمحافظة الأقصر.

ودفعت هذه المبادرة البعض في السؤال حول مشروعية ذلك من الناحية الشرعية خاصة إذ فعل ذلك رجل الأعمال والمستثمرين فهل سيكون ذلك من باب إخراج الزكاة أم لا؟.

وفي هذا السياق، قال الدكتور عبد الغني هندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، التابع لوزارة الأوقاف، إن إخراج الزكاة لدفع قيمة التصالح في مخالفات البناء لغير القادرين جائز شرعا، لأنه سيدخل تحت بند 'الغارمين' الذين ذكرهم الله في الآية الكريمة 'إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل'.

وأضاف هندي في تصريحاته لـ'أهل مصر'، أن سد قيمة التصالحات لغير القادرين أمر محمود، لكن الأفضل أن يتم ذلك بشكل مؤسسي وأن تقوم بذلك مؤسسات وليس أشخاص فقط بيحث يكون هناك فرصة أكبر لمعرفة غير القادرين.

وأوضح، أن في المقابل يجب أن تقدم تيسيرات من قبل الدولة لهؤلاء ويكون ذلك متمثلا في قروض ميسرة من البنوك وهذا تم بالفعل في بعض المحافظات.

وأردف، أن يجب حصر غير القادرين على دفع المصالحات في كل محافظة ويتم إدارة ذلك عبر تكوين صندوق لذلك يدار بشكل مؤسسي.

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مد فترة تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء حتى نهاية شهر أكتوبر بدلا من 30 سبتمبر.

وقال الدكتور مدبولي إنه كان هناك اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية؛ وذلك لاستعراض الموقف الاقتصادي خلال الشهرين الماضيين، لافتًا أن المؤشرات شهر يوليو واغسطس أفضل من الشهور السابقة في النمو ، مضيفًا أن هذا يؤكد أن توجه الدولة في الاتجاه الصحيح بشهادة المؤسسات الدولية.

وتوجه مدبولي، بالشكر لكل مواطن توجه بالتصالح حتي الآن، موضحا أن هذا القانون يخدم المواطن أولا، مشيرًا إلى أنه حتى الآن تقدم مليون و٤٠٠ ألف مواطن للتصالح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً