اعلان

45 عاما على افتتاحه.. متحف الأقصر ينظم معرض "هريم" الحجر الرملي "فائق الجمال" (صورة)

احتفالا بمرور 45 عام على افتتاحه.. متحف الأقصر يقيم معرض مؤقت عن هريم من الحجر الرملي
احتفالا بمرور 45 عام على افتتاحه.. متحف الأقصر يقيم معرض مؤقت عن هريم من الحجر الرملي

ينظم متحف الأقصر، بالتعاون مع البعثة المصرية الأمريكية المشتركة، معرضا مؤقت، مساء اليوم السبت، لأحد القطع الأثرية به، تزامنا مع الاحتفال بمرور ٤٥ عاما على افتتاحه، وذلك في اطار سياسة وزارة السياحة والآثار للترويج للمتاحف الإقليمية، واستغلال المناسبات لتسليط الضوء على مقتنياتها.

متحف الأقصر يقيم معرض مؤقت عن هريم من الحجر الرمليمتحف الأقصر يقيم معرض مؤقت عن هريم من الحجر الرملي

وأوضح الدكتور علاء المنشاوي مدير متحف الأقصر، أن المعرض يضم قطعة واحدة فقط هي عبارة عن هريم من الحجر الرملي من نتائج أعمال البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة العاملة بجبانة جنوب العساسيف الأثرية.

وأشار إلى أن العرض الخاص سيستمر حتي شهر يونيو القادم، وأن الهريم 'غاية في الجمال' حيث إن جوانبه الأربعة مزينة بمناظر من الحفر الغائر تمثل شخصا في وضع تعبدي أمام الإله أوزير، ومنظر آخر يصور الإله رع حور آختي بجانبه مركب، والاله أنوبيس راقدا علي مقصورته وفوقه قرص الشمس، أما المنظر الرابع فيصور منظرا لمركب يعلوه الإله آتوم، بالإضافة إلى وجود بقايا كتابات هيروغليفية، ويبلغ ارتفاع الهريم حوالي ٤٠ سم وعرضه ٢٧ سم وطوله ٣٣ سم.

و أكد علاء المنشاوي أن المعرض يصاحبه عرض للوحات إيضاحية عن منطقة العساسيف والمقبرة التي تم العثور علي الهريم بداخلها، بالإضافة إلى شرح تفصيلي لها مما يعمل بدوره على رفع الوعي لدي أبناء الشعب المصري بأهمية تراثهم الحضاري والحفاظ عليه.

يذكر أن متحف الأقصر يضم حوالي 3 آلاف قطعة أثرية ترجع لعصور ماقبل التاريخ ، ويلقي الضوء على فترة الدولة الحديثة وصولاُ إلى العصر الإسلامي، ومن أهم قاعات المتحف قاعة الخبيئة، وفي 12سبتمبر 1991 تم تحويلها لقاعة عرض للقطع الأثرية التي اكتشفت في خبيئة معبد الاقصر1989، ومن معروضات المتحف تمثال الإله سوبك والملك أمنحتب الثالث الذي عثر عليه عام 1967 داخل بئر فى قاع ترعة فى أرمنت بالأقصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً