اعلان

"سيرة القاهرة".. مبادرة شبابية لتنظيف الاثار الإسلامية

مباردة سيرة القاهرة
مباردة سيرة القاهرة
كتب : سها صلاح

'سيرة القاهرة' مبادرة جديدة من قبل الشباب المصري جذبت انتباه المصريين للجهود المستمرة المكرسة لتجديد المواقع الأثرية المنسية في القاهرة .

يضم فريق المبادرة العديد من طلاب الآثار وعلماء الآثار والمهندسين الشباب إلى جانب عدد من المتطوعين.

مباردة سيرة القاهرةمباردة سيرة القاهرة

يقومون بتنظيف المواقع ومحاولة استعادة الشكل الحقيقي لتلك الأماكن الملحمية،وبحسب محمد صلاح ، أحد مؤسسي المبادرة ، فإن الأعضاء يهدفون إلى إنقاذ تلك الأماكن المنسية والتوعية بالأهمية الحقيقية لهذه المواقع أو الأماكن.

وأضاف صلاح في حديثه لصحيفة الجارديان البريطانية: 'نتعاون مع دائرة الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية ووزارة الآثار للحصول على التصاريح المطلوبة لمباشرة عملنا'.

مباردة سيرة القاهرةمباردة سيرة القاهرة

وفي السياق ذاته ، تحدثت الصحيفة مع عبد العظيم فهمي أحد مؤسسي المبادرة، الذي قال: 'بدأنا في سبتمبر الماضي لأننا عشاق القاهرة القدامى. اعتدنا على التجول في تلك المواقع القديمة والتحقق منها بسبب شغفنا '.

'نحن نقدم الرعاية للأماكن الأقل شهرة لأنها بحاجة إلى مزيد من الرعاية. كما نقوم بتنظيف المواقع وإرسال ملاحظاتنا إلى الجهات المعنية للاستفادة من هذه الأماكن ؛ وأوضح أن هذا هو دورنا في تنمية المجتمع.

مباردة سيرة القاهرةمباردة سيرة القاهرة

وأكد أن دور الفريق يتمثل فقط في تنظيف وإزالة أي أتربة أو نفايات داخل المواقع التاريخية التي يزورونها ، والتي تعتبر من مراحل ما قبل الترميم.

وبخصوص ردود أفعال سكان الأحياء القديمة في القاهرة ، أشار فهمي ، 'كان الناس سعداء للغاية لأننا كنا ننظف تلك الأماكن ونزيل كل هذا القمامة والغبار، لذلك ، أصبحوا أكثر راحة وصحة وإدراكًا للقيمة التاريخية لهذه الأماكن '.

وأضاف أن المبادرة أنتجت عدداً من الملصقات التي تحمل السيرة الذاتية الرئيسية وخريطة الأماكن التي نظفتها للناس، أيضًا ، هناك ملفات PDF لهذه الملصقات لتسهيل الوصول إليها للطباعة.

مباردة سيرة القاهرةمباردة سيرة القاهرة

نريد أن نرى تلك الأماكن مفتوحة وجاهزة لاستقبال الناس. وأشار فهمي إلى أن هناك العديد من الأماكن التاريخية التي تحولت إلى مراكز ثقافية أو أماكن ثقافية مثل تجربة صندوق التنمية الثقافية وتجربة مكتبة الإسكندرية مع بيت السناري.

أخيرًا ، قال: 'لا يزال لدينا الكثير من العمل لنقوم به في القاهرة. الأجزاء القديمة من القاهرة مليئة بالأماكن التي نحتاج إلى العمل فيها. زرنا ستة أماكن فقط '.

WhatsApp
Telegram