اعلان

حنفى الجبالي وعلي عبد العال.. منافسة على كرسي رئيس مجلس النواب 2021

الدكتور على عبد العال
الدكتور على عبد العال
كتب : أهل مصر

تنعقد الجلسة الافتتاحية والإجرائية لمجلس النواب، اليوم، برئاسة النائبة فريدة الشوباشى أكبر الأعضاء سنا، حيث ترأس لأول مرة الجلسة الافتتاحية إمرأة.

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الأولى انتخابات رئيس المجلس والوكيلين، ويظهر في الأفق منافسة على كرسي رئيس المجلس بين الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب 2015، والمستشار حنفي جبالي، رئيس المحكمة الدستورية الأسبق.

وأكد المستشار محمود فوزي، الأمين العام لمجلس النواب، الحرص الكامل على خروج الجلسة الافتتاحية أفضل صورة للجلسة الافتتاحية لمجلس النواب.

وقال الأمين العام لمجلس النواب، أنه في ضوء دراسة الاستعداد لهذه الجلسة، رؤي أن قانون مجلس النواب ينص علي النظام الانتخابي ما بين الفردي والقائمة، 50% للأولي و50% للثانية، ومن تمت تقسيم عملية الأداء لليمين الدستورية وفق هذا القاعدة المجردة، خاصة أن اليمين يتم أدائها بشكل منفرد وليس بشكل جماعي، وبالتالي تم تقسيم القاعه وفق الـ3مستويات بها

وأضاف المستشار محمود فوزي، أنه تم التوافق علي قسم اليمين الدستورية بواقع الفردي والقائمة، ومن ثم يبدأ نواب الفردي منذ الساعة الحادية عشر من صباح الثلاثاء في أداء اليمين، ومع الانتهاء يبدأ نواب القائمة نحو الساعة الثانية ظهرا، مشيرا إلى أنه تم إعداد استراحات موصوله بالقاعة ليتواجد فيها النواب في أوقات التناوب.

وقال إنه عقب الانتهاء من اليمين سيتم إجراء انتخابات الرئاسة والوكالة، مشيرا إلى أن جميع الإجراءات الخاصة بالجلسة الافتتاحية يتم موافاة الأعضاء بها علي كافة المستويات، وبجميع الوسائل، بالإضافة إلى أنه سيكون هناك جهد من المراسم والعلاقات العامة لمساعدة النواب في الوصول إلى مقاعدهم والسبيل إليها أيضا.

وأكد المستشار محمود فوزي حديثه اتخاذ كافة التدابير الاحترازية مثل إرتداء الكمامة الكشف الحراري واستخدام المطهرات، وإجراءات أخري وأن الجلسة ستكون مذاعه علي الهواء، والأعضاء عليهم عدم مغادرة المجلس إلا بإنتهاء استحقاق اليمين الدستورية وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين، مناشدا اياهم بعدم اصطحاب مرافقين لهم.

واتخذ مجلس النواب مجموعة من الاجراءات الاحترازية استعدادا للجلسة الافتتاحية للمجلس والتي ستشهد أداء النواب اليمن الدستورية انتخاب رئيس المجلس و الوكيلين.

ووفقا الإجراءت الاحترازية و التباعد الاجتماعي تتحمل القاعة الرئيسية ٢٤٨ مقعد و الشرفة العليا على المستوى الثاني ٣٩ مقعد والشرفة العليا على المستوى الثالث ٣٦ مقعد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
8 قرارات رئاسية سارة للعمال.. نص كلمة السيسي في احتفالية الإيد الشقيانة