اعلان

الصحة تكشف أعراض لقاح كورونا على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

لقاح كورونا وكبار السن
لقاح كورونا وكبار السن

يستمر المواطنون في تسجيل بياناتهم على الموقع الإلكتروني المخصص لحجز لقاح كورونا وذلك للفئات المستحقة بعد الأطقم الطبية من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، باعتبار أنهم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالفيروس، وذلك عبر الرابط التالي www.egcovac.mohp.gov.eg.

وتلقى حتى الآن 1200 مواطن من الفئات المستحقة؛ الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا المستجد، في إطار خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا، والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

الأعراض الجانبية للقاح كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان، إن هناك أعراضًا جانبية يمكن أن تظهر على الأشخاص المطعمين، وهي أعراض طبيعية، ومنها:

- ارتفاع درجة الحرارة

- الصداع أو الحمى

- الغثيان

- احمرار موضع التطعيم

وهي أعراض بسيطة لا تتطلب الذهاب للطبيب وتزول من تلقاء نفسها.

ماذا يحدث للجسم بعد دخول لقاح كورونا فيه؟

أوضحت الوزارة كيفية عمل اللقاح بعد دخوله الجسم، فيخترق الجسم عامل مسبب للمرض الجديد، سواء فيروس أو بكتيريا، ويقوم الجسم مباشرة بتكوين أجسام مضادة تجاهه فتقضي عليه.

كما أن اللقاحات تحتوي على أجزاء من الفيروس تم إضعافها أو تعطيلها "فيروس ميت"، ما يؤدي إلى حدوث استجابة مناعية داخل الجسم، لافتة إلى أن تلك اللقاحات لن تسبب المرض للشخص الذي يتلقى اللقاح، ولكنها ستدفع جهاز المناعة إلى الاستجابة قدر الإمكان كما لو كانت استجابته الأولى للفيروس أو البكتيريا.

وأشارت الوزارة إلى أن المواطنين الحاصلين على لقاح "سينوفارم" سوف يحصلون على الجرعة الثانية بعد 21 يوما (3 أسابيع) من تلقي الجرعة الأولى، بينما يتلقى الحاصلون على لقاح "استرازنيكا" جرعتهم الثانية بعد مرور 12 أسبوعا (3 أشهر) من تلقيهم الجرعة الأولى.

يذكر أنه تم تخصيص مكتب في الوحدات الصحية والمستشفيات على مستوى جميع محافظات الجمهورية لتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة ممن لا يستطيعون التسجيل على الموقع الإلكتروني للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً