اعلان

3 طرق للوقاية من الإمساك.. أبرزها الحفاظ على رطوبة الجسم

الإمساك
الإمساك

يعاني الكثيرون من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي دون معرفة كيف يحدث ذلك، وماذا يعني الإمساك وهل يمثل مرضا يؤثر على الجسم، لذا تقدم "أهل مصر" كل المعلومات التي تريد معرفتها عن الإمساك وطرق الوقاية منه.

كيف يحدث الإمساك؟

يدخل الطعام والشراب عبر المريء إلى المعدة والجهاز الهضمي بمجرد ابتلاعه، ثم تبدأ العصارات والإنزيمات المعدية في المعدة بعملية الهضم حتى ينتقل المحتوى إلى الأمعاء الدقيقة في الأمعاء الدقيقة، وتنهي الإنزيمات العملية بحيث يمكن أن يحدث امتصاص المغذيات.

يتبقى الطعام المهضوم جزئيًا، وينتقل إلى الأمعاء الغليظة أو القولون وهو منتج النفايات عندما ينتقل من الأمعاء الغليظة إلى المستقيم، يتم امتصاص الماء منه.

الإمساك

يعتبر الإمساك مشكلة تحدث في الأمعاء الغليظة عندما تنتقل الفضلات بشكل أبطأ من المعتاد بسبب تباطؤ العضلات في بطانة الأمعاء.

يسمح الوقت الإضافي بامتصاص أفضل للعناصر الغذائية والماء ويجعل البراز صلبًا وجافًا، يمكن لبعض الأدوية والحالات مثل الحمل أن تتسبب في تقلص عضلات الأمعاء بشكل أبطأ وأقل قوة وتساهم في الإمساك.

طرق الوقاية من الإمساك

1- الحفاظ على رطوبة الجسم أمر في غاية الأهمية من أجل صحة الجسم

يساعد تناول كمية كافية من الماء أيضًا على منع الإمساك في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤثر الجفاف الخفيف على توازن الماء في الجسم وإفراز الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى نفايات أصعب عند دخولها الأمعاء الغليظة حاول أن تشرب ما لا يقل عن 4-5 لترات من الماء كل يوم.

2- تناول الكثير من الألياف

تضيف الألياف كميات كبيرة من الفضلات، مما يحفز الانقباضات في جدران الأمعاء للحفاظ على حركة الأشياء، فمن الطرق السهلة لدمج المزيد من الألياف في النظام الغذائي تناول المزيد من الخضراوات والفواكه والفاصوليا والحبوب الكاملة والمكسرات، لكن لا تفرط في تناول الألياف، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.

3- تحريك الجسم

يؤدي النشاط البدني إلى زيادة معدل ضربات القلب وتدفق الدم، مما يساعد في تحفيز عضلات الأمعاء، وبالتالي، فإن التمرين المنتظم هو وسيلة جيدة للحفاظ على حركات الأمعاء.

تساهم السلوكيات المستقرة في العبور المعوي البطيء إذا كنت لا تحب التمرين، يمكنك ببساطة الذهاب للتمشية أو تنظيف المنزل أو صعود السلالم عدة مرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة