اعلان

الرحلة الأخيرة لـ ملوك الفراعنة.. أبرز المومياوات الملكية قبل نقلها لمتحف الحضارة (صور)

موكب نقل المومياوات الملكية
موكب نقل المومياوات الملكية

يضم موكب المومياوات الملكية 22 مومياء من المقرر نقلها يوم 3 أبريل المقبل في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وتقدم 'أهل مصر' كل ما تريد معرفته عن المومياوات الملكية قبل نقلها.

المومياوات الملكيةالمومياوات الملكية

سيكون ذلك الموكب من أهم مشاهد العصر، حيث تعتبر الرحلة الأخيرة لفراعنة مصر، وتم تخصيص قاعة عرض لملوك وملكات مصر البالغ عددها 22 مومياء (18 ملك و4 ملكات)، وهو الحدث الأهم بالقرن الـ 21.

المومياوات الملكية

1-الملك سقنن رع (عصر الأسرة الـ 17)

2- الملك امنحتب الأول (عصر الدولة الحديثة)

3- الملك امنحتب الثاني (عصر الدولة الحديثة)

4- الملك امنحتب الثالث (عصر الدولة الحديثة)

5- الملك تحتمس الأول (عصر الدولة الحديثة)

6- الملك تحتمس الثاني (عصر الدولة الحديثة)

7- الملك تحتمس الثالث (عصر الدولة الحديثة)

8- الملك تحتمس الرابع (عصر الدولة الحديثة)

9- الملك مرنبتاح (عصر الدولة الحديثة)

10- الملك سيتي الثاني (خلف الملك مرنبتاح ع العرش)

11-الملك سيتي الأول (عصر الدولة الحديثة)

12-الملك رمسيس الثاني (عصر الدولة الحديثة)

13-الملك رمسيس الثالث (عصر الدولة الحديثة)

14-الملك رمسيس الرابع (عصر الدولة الحديثة)

15-الملك رمسيس الخامس(عصر الدولة الحديثة)

16- الملك رمسيس السادس (عصر الدولة الحديثة)

17- الملك رمسيس التاسع (عصر الدولة الحديثة)

18- الملك سي بتاح (الملك قبل الأخير في الأسرة الـ 19)

19- الملكة نفرتاري زوجة الملك أحمس عصر الأسرة الـ 18

20-الملكة ميريت آمون زوجة الملك امنحتب الأول عصر الاسرة الـ 18

21-الملكة حتشبسوت الأسرة الـ 18

22- الملكة تي

تفاصيل اكتشاف المومياوات الملكية

تم العثور على المومياوات الملكية خلال الكشف عن كل من خبيئة الدير البحري في عام 1881، وخبيئة مقبرة الملك امنحتب الثاني في عام 1898.

1- خبيئة الدير البحري 'المقبرة رقم TT320'

تُعرف هذه الخبيئة باسم 'الخبيئة الملكية'، وهي مقبرة أثرية تقع بجوار الدير البحري في جبانة طيبة في غرب الأقصر.

من بين المومياوات الملكية التي عثر عليها بداخل تلك الخبيئة: مومياوات الملوك سقنن رع تاعا، أحمس الأول، أمنحتب الأول، تحتمس الأول، تحتمس الثاني، تحتمس الثالث، ستي الأول، ورمسيس الثالث ورمسيس الثاني، ورمسيس التاسع، ومن الملكات أحمس- نفرتاري.

2- خبيئة مقبرة الملك امنحتب الثاني' KV35'

‎عثر عالم المصريات الفرنسي فيكتور لوريه في عام 1898 على هذه الخبيئة في وادي الملوك بالأقصر، والتي عُثر بداخلها على العديد من المومياوات الملكية منها مومياء امنحتب الثاني، تحتمس الرابع، أمنحتب الثالث، مرنبتاح، سا بتاح، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، ستي الثاني، والملكة تي.

أبرز الملوك والملكات في الحضارة المصرية

الملك أمنحتب الأول

هو ابن الملك أحمس الأول والملكة أحمس نفرتاري، وثاني ملوك الأسرة الثامنة عشرة من الدولة الحديثة.

الملك أمنحتب الأولالملك أمنحتب الأول

تولى الملك أمنحتب الأول عرش البلاد بعد وفاة أبيه، وكان لا يزال طفلًا، فحكم مصر بمساعدة والدته الملكة أحمس نفرتاري.

قاد الملك أمنحتب الأول حملات عسكرية، كما بدأ وأكمل العديد من مشروعات البناء، وتم بعد وفاته إحياء ذكراه كحاكم عظيم، وتم تقديسه إلى جانب والدته.

عُثر على مومياء الملك أمنحتب الأول في خبيئة الدير البحري عام 1881 في تابوت مصنوع من خشب الأرز، وكانت موميائه عند اكتشافها، مزينة بأكاليل الأزهار، وهي المومياء الملكية الوحيدة التي لم يتم فك لفائفها نهائيًا.

الملكة مريت آمون

فهي ابنة الملك أحمس الأول والملكة أحمس نفرتاري، وقد عُثر على المومياء الخاصة بها في مقبرة رقم TT358 بالدير البحري عام 1930.

الملكة ميريت آمونالملكة ميريت آمون

من أهم ملكات مصر القديمة المنتظر نقل موميائها، معروفة باسم أحمس مريت آمون، وهي شقيقة وزوجة أمنحتب الأول عاشت في الأسرة الـ 18 من عصر الدولة الحديثة.

وألقابها 'زوجة الإله – سيدة الأرضين- ابنة الملك- أخت الملك'، توفيت في عمر مبكر وتم العثور على مقبرتها محفورة في الصخر في منطقة الدير البحري.

الملك تحتمس الأول

اعتلى الملك تحتمس الأول من الأسرة ١٨ من عصر الدولة الحديثة، عرش البلاد عند بلوغه سن الأربعين بعد وفاة الملك أمنحتب الأول، ويُعْتَقد أن فترة حكمه امتدت إلى أكثر من عشر سنوات، وكانت زوجته الرئيسية تدعى 'أحمس'، وقد أنجبا العديد من الأبناء منهم الملكة حتشبسوت.

الملك تحتمس الأول الملك تحتمس الأول

عُرف الملك تحتمس الأول كملك محارب عظيم، في عهده امتد الحكم المصري ناحية الجنوب. وقد فتحت حملاته العسكرية فرصاً جديدة للتبادل التجاري والعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدول المجاورة لمصر.

تم العثور على موميائه بخبيئة الدير البحري عام ١٨٨١ داخل زوج من التوابيت صُنعا للملك من قِبَل ابنه الملك تحتمس الثاني، في حالة ممتازة من الحفظ .

الملك تحتمس الثاني

هو ابن الملك تحتمس الأول، وأخذ شرعيته في الحكم من خلال زواجه من أخته غير الشقيقة حتشبسوت، ابنة الملكة أحمس الزوجة الرئيسية للملك تحتمس الأول، خلفه على العرش ابنه تحتمس الثالث.

الملك تحتمس الثانيالملك تحتمس الثاني

وتم العثور على مومياء الملك تحتمس الثاني في خبيئة الدير البحري، عام ١٨٨١، والدراسات أثبتت ان الملك تُوفِّي عن عمر يناهز الثلاثين عاماً.

الملك سقنن رع تا

يعتبر الملك سقنن رع تاعا من ملوك الأسرة السابعة عشرة، وكان حاكمًا لطيبة (الأقصر حاليًا).

بدأ الملك سقنن رع تاعا حرب التحرير ضد الهكسوس وأكمل الحرب من بعده ابنيه الملك كامس والملك أحمس الأول الذي طرد الهكسوس من مصر.

الملك سقنن رعالملك سقنن رع

تم العثور على مومياء الملك سقنن رع تاعا داخل تابوت ضخم من خشب الأرز في خبيئة الدير البحري، غرب الأقصر عام 1881.

وتشير الدراسات إلى أن الملك سقنن رع تاعا مات في الأربعينيات من عمره، وأن جمجمته تعرضت للكسر مما أدى إلى إصابات بالغة برأسه أثناء معاركه ضد الهكسوس.

الملكة أحمس نفرتاري

هي ابنة الملك (سقنن رع تاعا)، وتزوجت من أخيها الملك أحمس الأول، والدتها هي إياح حتب، وتعد أول ملوك الأسرة 18 والدولة الحديثة، وأنجبا العديد من الأبناء، من بينهم الملك أمنحتب الأول الذي خلف أبيه على عرش مصر، وحفيدها الملك تحتمس الأول.

لعبت دورًا كبيرا وبارزا ضد الهكسوس وكانت أول امرأة في التاريخ تتقلد منصب قيادة فرقة عسكرية كاملة ولها تمثال في معبد الكرنك .

كانت الملكة أحمس نفرتاري ملكة قوية ومؤثرة خلال حياتها، وتم تقديسها مع ابنها أمنحتب الأول في جبانة دير المدينة غرب الأقصر بعد وفاتها.

كما تم العثور على المومياء الخاصة بها داخل تابوت ضخم من الخشب والكارتوناج بخبيئة الدير البحري غرب الأقصر عام 1881.

الملكة حتشبسوت

من أهم وأعظم الملكات اللاتي حكمن مصر على مر العصور، وهي الابنة الكبرى للملك تحتمس الأول والملك أحمس هو الجد الأكبر، وهي زوجة تحتمس الثاني.

حتشبسوتحتشبسوت

تعتبر الملكة الخامسة في الأسرة الـ 18 – حكمت 21 عام، وأشهر الملكات اللاتي حكمن مصر وأقواهن نفوذا واتسمت فترة الحكم بالسلام والرفاهية وازدهار التجارة وكان حكمها نقطة بارزة في تاريخ مصر القديم.

توفيت في عمر بين الـ 45- 60 وتم العثور على المومياء في وادي الملوك في عام 1903، يرجح أن يكون سبب وفاتها السرطان أو السكري.

الملكة تي

ثاني الملكات المنتظر نقلهن إلى متحف الحضارة بالفسطاط (جدة الملك الذهبي توت عنخ أمون)، ولم تكن من أسرة ملكية بينما كانت ابنة يويا (مستشار الملك امنحتب الثالث) وتويا (مغنية الإلهة حتحور)- تم نحت مقبرة والديها في وادي الملوك في البر الغربي للأقصر.

الملكة تيالملكة تي

تزوجت الملك امنحتب الثالث، انجبت الملك امنحتب الرابع 'اخناتون' وبالتالي هي جدة الملك الذهبي توت عنخ امون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً