اعلان

الملكة حتشبسوت.. من هي أعظم ملكات مصر قبل نقل موميائها لمتحف الحضارة المصرية؟

حتشبسوت
حتشبسوت

يقترب موعد نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط المقرر يوم السبت المقبل 3 أبريل، في موكب مهيب يعتبر الرحلة الأخيرة لملوك وملكات مصر البالغ عددهم 22 مومياء "18 ملك و4 ملكات"، لذا تقدم "أهل مصر" كل ما تريد معرفته عن الملكة حتشبسوت قبل نقلها لمكان عرضها الدائم.

الملكة حتشبسوت

من أهم وأعظم الملكات اللاتي حكمن مصر على مر العصور، وهي الإبنة الكبرى للملك تحتمس الأول والملك أحمس هو الجد الأكبر، وهي زوجة تحتمس الثاني.

تعتبر الملكة الخامسة في الأسرة الـ 18 – حكمت 21 عام، وأشهر الملكات التي حكمن مصر وأقواهن نفوذا واتسمت فترة الحكم بالسلام والرفاهية وازدهار التجارة وكان حكمها نقطة بارزة في تاريخ مصر القديم.

توفيت في عمر بين الـ 45- 60 وتم العثور على المومياء في وادي الملوك في عام 1903، يرجح أن يكون سبب وفاتها السرطان أو السكري.

تفاصيل اكتشاف المومياوات الملكية

تم العثور على المومياوات الملكية خلال الكشف عن كل من خبيئة الدير البحري في عام 1881، وخبيئة مقبرة الملك امنحتب الثاني في عام 1898.

1- خبيئة الدير البحري "المقبرة رقم TT320"

تُعرف هذه الخبيئة باسم "الخبيئة الملكية"، وهي مقبرة أثرية تقع بجوار الدير البحري في جبانة طيبة في غرب الأقصر.

من بين المومياوات الملكية التي عثر عليها بداخل تلك الخبيئة: مومياوات الملوك سقنن رع تاعا، أحمس الأول، أمنحتب الأول، تحتمس الأول، تحتمس الثاني، تحتمس الثالث، ستي الأول، ورمسيس الثالث ورمسيس الثاني، ورمسيس التاسع، ومن الملكات أحمس- نفرتاري.

2- خبيئة مقبرة الملك امنحتب الثاني" KV35"

‎عثر عالم المصريات الفرنسي فيكتور لوريه في عام 1898على هذه الخبيئة في وادي الملوك بالأقصر، والتي عُثر بداخلها على العديد من المومياوات الملكية منها مومياء امنحتب الثاني، تحتمس الرابع، أمنحتب الثالث، مرنبتاح، سا بتاح، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، ستي الثاني، والملكة تي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً