اعلان

قبل نقل المومياوات الملكية.. حتشبسوت من الولادة الإلهية للجلوس على عرش مصر

حتشبسوت
حتشبسوت

ساعات قليلة تفصلنا عن نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمقرر له اليوم السبت 3 أبريل، في موكب مهيب يعتبر الرحلة الأخيرة لملوك وملكات مصر البالغ عددهم 22 مومياء '18 ملك و4 ملكات'، لذا تقدم 'أهل مصر' كل ما تريد معرفته عن الملكة حتشبسوت.

موكب المومياوات الملكية

الملكة حتشبسوت

من أهم وأعظم الملكات اللاتي حكمن مصر على مر العصور، وهي الابنة الكبرى للملك تحتمس الأول والملك أحمس هو الجد الأكبر، وهي زوجة تحتمس الثاني.

أعلنت حتشبسوت نفسها وصية على تحتمس الثالث، وقامت بعدة إجراءات لتأكيد هيمنتها على الحكم منها، قصة الولادة الإلهية، وأنها ابنة مباشرة للإله آمون، وإعلانها أن والدها تحتمس الأول اختارها لتكون ملكة مصر، وأنه لم يكن مقتنعاً بأخيها، وقبرت مقبرة أخيها ووضعت فيها تابوت لها.

حتشبسوت

تعتبر الملكة الخامسة في الأسرة الـ 18، وحكمت 21 عاما، وأشهر الملكات التي حكمن مصر وأقواهن نفوذا واتسمت فترة الحكم بالسلام والرفاهية وازدهار التجارة وكان حكمها نقطة بارزة في تاريخ مصر القديم.

وكان أهم بناء في عصر الملكة حتشبسوت هو معبد الدير البحري، وهو معبد حفر في الصخر بالكامل، وبناه المهندس سنموت على طراز معبد امنحتب الثاني، وسجلت عليه أهم أعمالها.

كانت أهم رحلاتها هي الرحلة لبلاد بونت، وهي تعني أرض الله، وهي رحلة تجارية من 5 مراكب بقيادة القائد المصري نحسي، وهي أحضرت منتجات مثل سبائك الذهب والعاج والبخور وجلود الحيوانات، وتميزت هذه الرحلة برسمها بالكامل على جدران معبد الدير البحري.

وكانت آخر الرحلات الهامة لحتشبسوت هي الرحلة التي أحضرت فيها مسلتين من الجرانيت الوردي من أسوان وإقامتهما في معبد الكرنك.

توفيت في عمر بين الـ 45- 60 وتم العثور على المومياء في وادي الملوك في عام 1903، يرجح أن يكون سبب وفاتها السرطان أو السكري.

تفاصيل اكتشاف المومياوات الملكية

تم العثور على المومياوات الملكية خلال الكشف عن كل من خبيئة الدير البحري في عام 1881، وخبيئة مقبرة الملك امنحتب الثاني في عام 1898.

المومياوات الملكية

1- خبيئة الدير البحري 'المقبرة رقم TT320'

تُعرف هذه الخبيئة باسم 'الخبيئة الملكية'، وهي مقبرة أثرية تقع بجوار الدير البحري في جبانة طيبة في غرب الأقصر.

من بين المومياوات الملكية التي عثر عليها بداخل تلك الخبيئة: مومياوات الملوك سقنن رع تاعا، أحمس الأول، أمنحتب الأول، تحتمس الأول، تحتمس الثاني، تحتمس الثالث، ستي الأول، ورمسيس الثالث ورمسيس الثاني، ورمسيس التاسع، ومن الملكات أحمس- نفرتاري.

2- خبيئة مقبرة الملك امنحتب الثاني' KV35'

‎عثر عالم المصريات الفرنسي فيكتور لوريه في عام 1898على هذه الخبيئة في وادي الملوك بالأقصر، والتي عُثر بداخلها على العديد من المومياوات الملكية منها مومياء امنحتب الثاني، تحتمس الرابع، أمنحتب الثالث، مرنبتاح، سا بتاح، رمسيس الرابع، رمسيس الخامس، رمسيس السادس، ستي الثاني، والملكة تي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً