اعلان

ضوابط الإعفاء من اشتراطات البناء.. تعرف عليها

شروط البناء الجديدة
شروط البناء الجديدة

أعلنت الحكومة تطبيق منظومة البناء الجديدة بشكل تجريبي في 27 مدينة ومركزا وحيا على مستوى الجمهورية، منذ 1 مايو الجاري على أن تستمر حتى 30 يونيو القادم، ومن ثم يتم تطبيقها بشكل دائم.

شروط البناء الجديدة

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، المتحدث الرسمي للوزارة، إن منظومة البناء الجديدة تنطبق فقط على المدن ولا تنطبق على القرى والنجوع المصرية.

وأفاد بأن القرى مستثناة من تطبيق منظومة البناء الجديدة، لافتا إلى أنها تخضع فقط لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، ولائحته التنفيذية.

ضوابط الإعفاء من اشتراطات البناء

نصت المادة 73 وهي ثاني مواد الفصل السادس من اللائحة التنفيذية تحت عنوان 'التقييد أو الإعفاء من الاشتراطات البنائية وتغيير الاستخدام'، على أن:

1- يتقدم صاحب الشأن إلى المحافظ بطلب الإعفاء موضحا به الإعفاء المطلوب مصحوبا بخريطة مساحية للموقع أو شهادة صلاحية الموقع للبناء إن وجدت.

2- إذا وافق المحافظ يتم إرسال الطلب إلى الأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.

3- تتولى الأمانة الفنية للمجلس إعداد مذكرة شاملة بالموضوع توضح الإعفاء المطلوب والغرض منه والآثار التي يمكن أن تترتب عليه، والتكلفة التقديرية لمقابل التحسين الذي سيطرأ بناء على هذا الإعفاء وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

4- يعرض الموضوع على المجلس بحضور المحافظ، وفي حال الموافقة يقوم المحافظ بإبلاغ صاحب الشأن، بالموافقة على الإعفاء وتحديد مقابل التحسين طبقا لأحكام القانون رقم 222 لسنة 1955 بشأن مقابل التحسين للعقارات التي يطرأ عليها تحسين بسبب المنفعة العامة.

WhatsApp
Telegram