اعلان

15 يونيو.. إنتاج أول دفعة من سينوفاك محليًا ولقاح أوروبي جديد في الطريق

لقاح سينوفاك
لقاح سينوفاك
كتب : متابعات

من المقرر الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح سينوفاك الصيني محليًا في 15 يونيو الحالي، وفق ما قالته وزارة الصحة هالة زايد في مداخلة هاتفية مع عمرو أديب ببرنامج 'الحكاية' الليلة الماضية .

وستخضع الجرعات فور الانتهاء من تصنيعها، للتحليل بمعامل هيئة الدواء المصرية قبل إتاحتها بمراكز التطعيم، وفقا للوزيرة، والتي توقعت الأسبوع الماضي الانتهاء من إنتاج الدفعة بنهاية الشهر الجاري.

لقاح أوروبي آخر:

وقالت وزيرة الصحة أيضا إن خطوط الإنتاج الجديدة المتوقع تشغيلها قريبا في مدينة السادس من أكتوبر، ستمهد الطريق أمام مصر للتعاقد 'قريبا' مع شركة أوروبية لتصنيع اللقاح الخاص بها محليا من خلال شركة فاكسيرا.

ولم تكشف الوزيرة عن اسم اللقاح أو الموعد المتوقع لإبرام اتفاقية مع الشركة. وكان الاتحاد الأوروبي تعهد الشهر الماضي باستثمار ما لا يقل عن مليار يورو للتوسع في القدرات الإنتاجية للقاحات 'كوفيد-19' في أفريقيا، وجاءت مصر ضمن الدول الأولى المرشحة لتلقي هذا التمويل.

'القائمة الحمراء':

على جانب آخر، قالت زايد إنها طلبت عقد مقابلة عبر الإنترنت مع السفير البريطاني في مصر جيفري أدامز لبحث قرار حكومة بلاده بإدراج مصر على 'القائمة الحمراء'.

وبموجب القرار، سيتحتم على الواصلين من مصر إلى بريطانيا الخضوع لعزل صحي لمدة 10 أيام في فنادق معينة على نفقتهم الخاصة والتي تصل إلى 1750 جنيه إسترليني، مما قد يتسبب في تراجع أعداد السائحين البريطانيين إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

وقالت الوزيرة إنها ستجري لقاءا مباشرا مع السفير البريطاني بعد عودته إلى مصر، مضيفة أنها ستوضح للوزير مدى التقدم المحرز في حملة التطعيم ضد الفيروس، إلى جانب تراجع حالات الإصابة اليومية.

كانت وزارة الصحة المصرية أعلنت أمس تسجيل 801 إصابة جديدة بفيروس 'كوفيد-19'، انخفاضا من 821 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 267,972 حالة، من بينها 196,604 حالة تعافت وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وسجلت الوزارة أمس أيضا 43 حالة وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 15,352 حالة.

WhatsApp
Telegram