اعلان

وزيرة الصحة: تصنيع 15 مليون جرعة لقاح كورونا شهريا بمصر بدءًا من أغسطس

وزيرة الصحة والسكان
وزيرة الصحة والسكان

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إن شركة سينوفاك الصينية وافقت على زيادة عدد الجرعات التي تصنعها مصر من لقاح كورونا، خلال 6 أشهر لتصبح 80 مليون جرعة، بعد أن كان التعاقد قد تم لتصنيع 40 مليون جرعة سنويا.

وأوضحت أنه تم تأهيل مصنعين الأول فاكسيرا العجوزة بطاقة إنتاجية 300 ألف جرعة في الشيفت الواحد، وطاقة إنتاجية سنوية 110 إلى 220 ملايين جرعة، وتم استقبال المواد الخام وتحليلها، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي لامتلاك القدرات الوطنية في تصنيع اللقاحات.

وقالت وزيرة الصحة خلال تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، المعدات والمركبات والآلات الهندسية لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري، عن إنتاج أول 300 ألف جرعة لقاح فاكسيرا - ساينوفاك ، معلقة: "ده انتصار كبير جدا للإرادة السياسية المصرية في تمكين مصر من قدرتها، مشيرة إلى عقد نقل تكنولوجيا التصنيع وحتى تصنيع المادة الخام في مصر".

وذكرت الوزيرة أن المصنع الثاني بطاقة إنتاجية تصل الى 3 ملايين جرعة سنويا وتصل إلى مليار جرعة سنويا ، حيث تم تأهيل المصنع مع خبراء من الهند والصين، بغرض التصدير الى أفريقيا والمنطقة.

وأوضحت الوزيرة أنه بدءا من أغسطس سيتم إنتاج 15 مليون جرعة شهريا من إنتاج مصر، منوهة بأن المستهدف تطعيم 40 مليون مواطن بنهاية العام الجارى، واصفة الخطوة بالتاريخية، نتيجة الإرادة السياسية ودعم الرئيس عبدالفتاح السيسي.

WhatsApp
Telegram