اعلان

هل يوجد ضرر من الحصول على جرعات من لقاحات مختلفة؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا
كتب : متابعات

لا يوجد أي ضرر من الحصول على جرعات من لقاحات مختلفة، إذ أكدت نهى عصام مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث، في لقاء مع برنامج 'من مصر' على قناة سي بي سي، أن تلقي تطعيمات متعددة، أو مجموعة مختلفة من اللقاحات.

وقالت نهى عصام، إن القيام بذلك قد يضمن الحصول على أفضل حماية ضد متحورات كوفيد-19. وجاء ذلك ردا على سؤال حول موقف من يسافر لدولة تشترط التطعيم بلقاحات معينة بعد أن يكون قد حصل على تطعيم بلقاح آخر.

وأوضحت أن الحكومة تعمل على تأمين مخزون من اللقاحات التي يحتاجها المواطنون والمقيمون إذا أرادوا السفر دون الخضوع للحجر الصحي، مشيرة إلى أن العديد من الدول لا تقبل سوى لقاحات معينة.

جرعتك الثانية من لقاح 'كوفيد-19' قد تتأخر لمدة 12 يوما وسط تسارع المواطنين للتسجيل للحصول على جرعات التطعيم في 450 مركزا على مستوى محافظات الجمهورية ليصل عدد المسجلين إلى حوالي 10 ملايين مواطن، حسبما قال أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في اتصال هاتفي مع قناة تن.

وعزا صلاح التأخر في تقديم اللقاحات إلى 'أسباب تنظيمية'، نافيا وجود عجز في اللقاحات.

أسعار لقاحات 'كوفيد-19' ترتفع في أوروبا بسبب انقطاع الإمدادات. رفعت شركة فايزر أسعار لقاح 'كوفيد-19' في أوروبا بأكثر من الربع، في حين رفعتها شركة مودرنا بأكثر من العشر، وفقا لما نقلته فايننشال تايمز.

وارتفع سعر جرعة فايزر من 15.50 يورو دولار إلى 19.50 يورو دولار، في حين قفز سعر لقاح مودرنا إلى 25.50 دولارا من 22.60 دولارا، حسبما كشفت مصادر قريبة من الأمر. وبالتالي من المتوقع أن ترتفع إيرادات الشركات ومبيعاتها. وفي غضون ذلك ورد أن المسؤولين الأوروبيين وافقوا على دفع أسعار أعلى لتأمين الإمدادات، خاصة بعد الانتشار الأخير لمتحور دلتا.

أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس تسجيل 49 إصابة جديدة بفيروس 'كوفيد-19'، ارتفاعا من 47 إصابة أول أمس، ليصل بذلك إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى 284,311 حالة. وسجلت الوزارة أمس أيضا 4 حالات وفاة، ليرتفع بذلك إجمالي حالات الوفاة إلى 16,528 حالة.

سجلت الولايات المتحدة قفزة جديدة في حالات الإصابة بـ 'كوفيد-19' إلى مستويات لم تسجل منذ فبراير، في ظل الانتشار السريع لمتحور دلتا وتخفيف الإجراءات الاحترازية بشكل أكبر. وذكرت صحيفة واشنطن بوست، نقلا عن بعض متتبعي نشاط فيروس 'كوفيد-19'، ارتفاع متوسط الحالات لمدة سبعة أيام في الولايات المتحدة بنحو 60% في الأسبوع الماضي وحده، مع توقع وصول الحالات هذا الشهر ما بين 140 ألف و300 ألف حالة يوميا، على الرغم من أن الخبراء لا يرون أن حالات دخول المستشفى والوفيات ترتفع إلى المستويات التي شوهدت الشتاء الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً