اعلان

بعد معاناة فرح الزاهد مع الوسواس القهري.. أطباء صحة نفسية يكشفون الأسباب وطرق العلاج (خاص)

معاناة فرح الزاهد من الوسواس القهري
معاناة فرح الزاهد من الوسواس القهري

كشفت الفنانة فرح الزاهد، عن معاناتها بمرض الوسواس القهري منذ فترة طويلة؛ الأمر الذي جعل الكثيرون يتساءلون عن أعراض الوسواس القهري وطرق علاجه، خاصة أن البعض يخاف من إعلان إصابته بمرض نفسى أو الذهاب للطبيب.

إصابة فرح الزاهد بـ الوسواس القهري

وقالت فرح الزاهد خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج 'معكم منى الشاذلي' المذاع عبر قناة 'سي بي سي': 'هذا المرض كابوس ومينفعش نهزر فيه ومش مرض نتباهى بيه، وفي ناس بتنتحر بسببه'.

وأضافت أنها تقوم بالتأكد من غلق دولاب ملابسها أكثر من 20 مرة، وباب سيارتها تعرض للكسر بسبب غلقها للباب أكثر من مرة وبعنف للتأكد من غلقه جيدا.

وأشارت إلى أن مريض الوسواس القهري يقوم بتصرفات لا إرادية رغم خطأ هذه التصرفات ومعرفته بذلك.

جمال فرويز: الوسواس القهري 5 أنواع

أفاد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالمستشفيات العسكرية، أن مرض الوسواس القهري من الأمراض العصبية والعقلية يحدث نتيجة خلل جيني، وله صور متعددة تظهر على المريض وتختلف من حالة لأخرى.

وأوضح 'فرويز' في حديثه لـ 'أهل مصر'، أن الحالة الأولى عبارة عن أفكار متكررة بشكل لا إرادي، فعلى سبيل المثال تجده يسب أحد الأشخاص أو الدين.

وأضاف أن الحالة الثانية ممثلة في حركات متكررة يقوم الشخص بفعلها بيده أو رجله أو فمه أو نظرات مريبة تتكرر معه بدون شعوره.

وفيما يخص الحالة الثالثة، يكون توهم المرض، فتجده يكشف ويخوض فحوصات في حالة إنه سمع عن مرض معين ورغم تأكيد الأطباء له بعد الإصابة يستمر بردو في شعوره أنه مريض وقلقان ولابد من الكشف، ورافض انه مريض نفسي.

وأشار إلى أن الحالة الرابعة، تكون من التخوفات المختلفة مثل الخوف من ركوب الأسانسير وقفل باب العربية، والأماكن المرتفعة.

وعن الحالة الخامسة، ذكرأ نها حالة شديدة الخطورة، وتكون للشخص الذي قد يؤذي أحدهم، فعلى سبيل المثال 'يحدف أحد مع اقتراب المترو أو القتل أو شد الشعر، ويصل للانتحار في بعض الأحيان'.

وعن علاج الوسواس القهري، قال 'فرويز' إن مرض الوسواس القهري له علاج دوائي ويكون بالمتابعة مع الطبيب النفسي، وهو يعتبر خللا جينيا.

وليد هندي: مرضى الوسواس القهري 3% من أي مجتمع.. وفيه جزء وراثي

ومن جانبه، ذكر الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، أن مرضى الوسواس القهرى 3% من أي مجتمع.

وأفاد 'هندي' في تصريحاته لـ 'أهل مصر' أن هناك العديد من المشاهير مصابون بمرض الوسواس القهرى ويعيشون حياتهم بشكل طبيعي، مثل 'أنجلينا جولي، ومايكل جاكسون، وديفيد بيكهام، والفنان محمد عبد الوهاب وغيرهم.

وتابع: 'الوسواس القهري في منه جزء وراثى كل عيلة فيها 4 عندهم وسواس قهري، ومن الوارد إصابة طفل بالمرض'.

وأضاف أن تشخيص الإصابة بالوسواس القهري يكون من خلال الفحص الجسدي، وفحوصات وتحليلات.

وأكد 'هندي'، أن هناك أمراضا يصاب بها الإنسان تؤدي للإصابة بالوسواس القهري، فعلى سبيل المثال بعد الإصابة بالحُمَّى الروماتيزمية بعد 15 يوما يرجي الفحص على المخ ومعرفة هل هناك إصابة بالوسواس القهري من عدمه، بجانب أمراض الحنجرة لاسيما الجراثيم، بالإضافة إلى وجود مادة في المخ عند نقصها تؤدي إلى الإصابة لذلك يتم عمل فحص لتقديم علاج يعمل على تحفيزها وزيادة إفرازها لتعود لطبيعتها، وهناك أسباب بيئية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الزمالك يتسلح بالكونفدرالية لحل أزمة إيقاف القيد بسبب خالد بوطيب (خاص)