اعلان

جونسون آند جونسون يكفي جميع الراغبين في السفر.. وهذه حقيقة وجود إصابات بـ«دلتا» في مصر

 لقاح جونسون آند جونسون
لقاح جونسون آند جونسون
كتب : متابعات

لقاح جونسون أند جونسون يكفي جميع الراغبين في السفر والحصول على شهادات تطعيم معتمدة، حسبما قال محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة في تصريحات لإذاعة نجوم إف إم.

سيتلقى المسافرون الذين سجلوا لتلقي اللقاح ذي الجرعة الواحدة رسالة في غضون 72 ساعة. وخصصت الحكومة 126 مركز تطعيم دوليا مخصصا لتطعيم المسافرين ومنحهم شهادات معتمدة للسفر.

وتتسلم مصر دفعة ثانية من لقاح جونسون أند جونسون المضاد لـ 'كوفيد-19' مكونة من 700 ألف جرعة خلال الفترة المقبلة، وفق بيان وزارة الصحة أمس، والذي لم يشر إلى موعد محدد لتلقي تلك الكمية.

يأتي ذلك بعد أن تلقت مصر الشحنة الأولى من اللقاح والبالغ قدرها 260.6 ألف جرعة من قبل الاتحاد الأفريقي الإثنين الماضي.

ربما نحصل على الدفعة المقبلة بحلول سبتمبر: من المتوقع أن يزيد الاتحاد الأفريقي، الذي يزودنا باللقاح، من شحناته بحلول سبتمبر.

ومن المتوقع أن تتلقى مصر 25 مليون جرعة من لقاح جونسون أند جونسون – المكون من جرعة واحدة – من الاتحاد الأفريقي، وأشارت تقارير سابقة إلى أن الحكومة تقدمت بطلب مباشرة إلى الشركة المطورة للقاح في وقت مبكر من هذا العام للحصول على 4 ملايين جرعة من اللقاح، والتي من المتوقع أن تصل البلاد خلال الربع الأخير من 2021.

الزيادة الأخيرة في عدد الحالات الجديدة اليومية في مصر تتماشى مع توقعات الوزارة لارتفاع الإصابات خلال موسم الصيف المزدحم، حسبما قال محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس 'كوفيد-19' لبرنامج مساء دي إم سي.

وأضاف أنه لم ترصد رسميا أي حالات لمتحور دلتا أو دلتا بلس في مصر.

هل سنحصل يوما ما على جرعات معززة من لقاح 'جونسون آند جونسون'؟ أكد النادي للمواطنين أن أولئك الذين تم تطعيمهم بلقاحات غير معتمدة من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك سينوفارم الصيني وسينوفاك، سيتمكنون من إعادة تقديم طلب للحصول على جرعة جونسون آند جونسون كجرعة معززة. ومع ذلك، قال إن النقطة الشائكة هي أن الحكومة تهدف إلى تطعيم ما لا يقل عن 40 مليون مواطن قبل عام 2022، لذا فإن مثل هذه الطلبات لن تتصدر قائمة أولويات وزارة الصحة.

تلقت مصر الليلة الماضية 525 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا، مقدمة من جمهورية رومانيا، وذلك ضمن اتفاقية ثلاثية بين وزارة الصحة والسكان والحكومة الرومانية وشركة أسترازينيكا، وفقا لبيان الوزارة. وستخضع الجرعات للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، قبل توزيعها على المراكز المخصصة لتطعيم المواطنين بلقاح فيروس 'كوفيد-19'، حسبما قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة.

المزيد من جرعات أسترازينيكا في الطريق: ومن المقرر أن تتسلم مصر هذا الأسبوع الشحنة الأخيرة المخصصة لمصر البالغة 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا ضمن مبادرة مرفق كوفاكس/ جافي.

وما زلنا ننتظر أيضا 250 ألف جرعة من أسترازينيكا، أهدتها لنا سلوفينيا، والتي كان من المتوقع وصولها أواخر الشهر الماضي.

وكان العديد ممن حصلوا على الجرعة الأولى من أسترازينيكا قد تأخروا في تلقي الجرعة الثانية انتظارا لاستيراد المزيد من جرعات اللقاح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً