اعلان

الفرق بين لقاح جونسون آند جونسون واللقاحات الموجودة في مصر

لقاح كورونا
لقاح كورونا

تمكنت الحكومة المصرية من توفير 5 لقاحات فيروس كورونا من شركات مختلفة لحماية شعبها والمقيمين على أراضيها من انتشار الوباء، ولكن مازال المواطنين لديهم تساؤلات حول فعالية اللقاحات وأيهما أفضل، لاسيما بعد وصول لقاح جونسون آند جونسون الأمريكي، لذلك يستعرض 'أهل مصر' تفاصيل لقاحات كورونا الموجودة في مصر.

لقاح أسترازينيكا AZD 1222

لقاح أكسفورد–أسترازينيكا أو AZD1222، ويُعرف كذلك باسم ChAdOx1 nCoV- 19، هو عبارة عن فيروس رشح عادي جرى تعديله وراثيا، وهو عادة ما يصيب قرود الشمبانزي، وقد جرى تعديل الفيروس لمنعه من إصابة الأشخاص، ولكي يحمل نماذج لجزء من فيروس كورونا، وبمجرد حقنه يتعرف عليه جهاز المناعة في الجسم ويعتبره تهديدا فيحاول تدميره.

يمنح هذا اللقاح فعالية تبلغ 90 % بعد تلقي الجرعتين.

وأعراضه تتمثل في الصداع، والتعب، والألم العضلي، والشعور بالضيق، والحمى، والقشعريرة، وآلام المفاصل، والغثيان.

لقاح سبوتنيك v

اللقاح الروسي المسمى Sputnik V هو الأول في العالم الذي تمت الموافقة عليه للاستخدام على البشر، تستخدم روسيا تقنيتا اثنتين من ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المختلف؛ Ad5 وAd26، للحقن الأول والثاني.

وبلغت نسبته فعاليته 97.6%.

لقاح سينوفاك

يقدم على جرعتين لقاح سينوفاك الصيني أو 'كورونافاك'، يعمل باستخدام جزيئات فيروسية مقتولة لتعريض جهاز المناعة في الجسم للفيروس دون المخاطرة برد فعل خطير للمرض، ويعتمد طريقة تقليدية للتلقيح تستخدم بنجاح في العديد من اللقاحات المعروفة مثل تلك المرتبطة بداء الكلب.

فعالية هذا اللقاح الصيني منخفضة، إذ أظهرت نتائج التجارب الطبية السريرية التي أجريت في البرازيل وإندونيسيا أن لقاح 'كورونافاك' حقق نسبة فعالية تراوحت بين 50 و78%.

لقاح سينوفارم

'سينوفارم' لقاح معطل، أي يحتوي على الفيروس الذي تم إنشاؤه في المختبر ثم تم قتله، تم تجريبه على القوارض والأرانب والقرود دون أن يسبب أي آثار جانبية، وفقا لسكاي نيوز.

أظهرت النتائج فعاليته بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا، وسجل الإقلاب المصلي معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض، وكذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف منه.

لقاح جونسون آند جونسون

لقاح جونسون آند جونسون من أفضل اللقاحات التي تكافح فيروس كورونا، مشيرًا إلى إنه يتم تناوله على جرعة واحدة، وفعالية 88%، ويأخذ على جرعة واحدة، تم تطويره ليناسب السلالات الجديدة من فيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول وتوتنهام هوتسبير (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووووول صلاح